استطلاع: إسرائيل تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول ذات التأثير السلبي على العالم..

استطلاع: إسرائيل تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول ذات التأثير السلبي على العالم..

قال استطلاع للرأي أجرته الـ BBC ، وسيتم نشره الثلاثاء، إن إسرائيل على رأس قائمة الدول ذات التأثير السلبي بنظر العالم. وبحسب الإستطلاع فإن إيران والولايات المتحدة وكوريا الشمالية جاء ترتيبهم بعد إسرائيل على التوالي.

وبحسب الإستطلاع فإن 56% من بين 28 ألف شخص شاركوا في الإستطلاع من 27 دولة، قد أشاروا إلى موقف سلبي تجاه إسرائيل، مقابل 17% عبروا عن موقف إيجابي.

وفي المقابل فقد عبر 54% عن موقف سلبي تجاه إيران، في حين عبر 18% عن موقف إيجابي.

وعبر 51% من المشاركين عن رأي سلبي تجاه الولايات المتحدة مقابل 30% عبروا عن رأي إيجابي، بينما عبر 48% عن رأي سلبي تجاه كوريا الشمالية، مقابل 19% عبروا عن رأي إيجابي.

أما بالنسبة لروسيا فقد عبر 48% عن رأي سلبي مقابل 28% أشاروا إلى آراء إيجابية.

كما بين الإستطلاع أن هناك عدداً من الدول كان لها تأثير إيجابي أكبر من السلبي. حيث عبر 54% من المشاركين في الإستطلاع عن رأي إيجابي تجاه كندا، و 53% تجاه الإتحاد الأوروبي، و 50% لليابان، و 45% لبريطانيا، و 42% للصين، و 37% للهند. أما فنزويلا فقد عبر 27% عن رأي إيجابي تجاهها، مقابل 27% عبروا عن رأي سلبي.

ونقلت وكالات الأنباء عن مدير قسم الإستطلاعات السياسية الدولية في جامعة "مريلاند"، الذي أجرت الإستطلاع بين كانون الثاني/ يناير 2006 وحتى كانون الثاني/ يناير 2007، قوله إن هناك رأياً سلبياً في العالم تجاه الدولة التي تسعى للحصول على قوة عسكرية.

وأضاف أنه في حالة إسرائيل والولايات المتحدة فإن الرأي السلبي نتج عن استخدام القوة العسكرية، أما بالنسبة لإيران وكوريا فإن ذلك لأن العالم ينظر إليهما كمن تسعيان إلى الحصول على أسلحة نووية.

وغني عن البيان الإشارة إلى أنه من المرجح أن حملة التحريض التي تقودها إسرائيل والولايات المتحدة على إيران، وكوريا الشمالية سابقاً، كان لها تأثير كبير على نتائج الإستطلاع.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018