الكونغرس لا يعارض تعيين نجروبنتي سفيرا في العراق

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي وافقت على اختيار جون نيجروبونتي لتولي منصب اول سفير اميركي في العراق، بعد انهيار نظام صدام حسين

الكونغرس لا يعارض تعيين نجروبنتي سفيرا في العراق

وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي على اختيار جون نيجروبونتي، ليكون اول سفير امريكي لدى العراق بعد تسليم "السيادة للعراقيين" المقرر في 30 من يونيو/ حزيران.


وقال متحدث باسم السناتور بيل فيرست، زعيم الاغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، انه من المتوقع ان ينظر المجلس بأكمله في ترشيح نيجروبونتي الذي يشغل حاليا منصب سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة، الاسبوع القادم.


واضاف المتحدث انه لم تصدر اصوات معارضة داخل اللجنة وان الديمقراطيين والجمهوريين اعربوا عن رغبتهم في تثبيت نيجروبونتي في منصبه الجديد على وجه السرعة.


 ومن المتوقع ان تصبح السفارة الامريكية الجديدة في بغداد اكبر سفارة امريكية في العالم وستتولى مهمة حساسة للتعامل مع حكومة انتقالية ذات سلطات محدودة لحين إجراء انتخابات في العام القادم.


وقال نيجروبونتي ان منصبه الجديد سيكون "مختلفا اختلافا جوهريا" عن دور بول بريمر رئيس السلطة المؤقتة للاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق منذ العام الماضي، زاعماان دوره سيكون "داعما" وليس قياديا.

التعليقات