برودي يقترح نشر قوات دولية في محور فيلدلفي وعلى الحدود السورية اللبنانية..

برودي يقترح نشر قوات دولية في محور فيلدلفي وعلى الحدود السورية اللبنانية..

نقل رئيس حزب ميرتس، يوسي بيلين عن رئيس الوزراء الإيطالي، رومان برودي، الذي التقاه في روما، مساء أمس، السبت، قوله أنه يقترح نشر مراقبين دوليين في محور فيلدلفي على الحدود المصرية الفلسطينية. وكشف برودي أنه قد قدم اقتراحا للرئيس السوري، بشار الأسد يقضي بنشر مراقبين إيطاليين غير مسلحين على الحدود السورية اللبنانية .

يقترح رئيس الحكومة الإيطالية، رومانو برودي على إسرائيل، نشر قوات دولية في محور فيلدلفي الذي يفصل بين الأراضي الفلسطينية والمصرية، "من أجل منع تهريب السلاح من شبه جزيرة سيناء إلى قطاع غزة".

ونقل بيلين أيضا عن الرئيس الإيطالي قوله أن بلاده على استعداد لإرسال مراقبين غير مسلحين للانتشار على الحدود السورية اللبنانية لمراقبة نقل الأسلحة إلى حزب الله. وكشف برودي أنه نقل اقتراحا بهذا الشأن للرئيس السوري، بشار الأسد، وهو في انتظار الجواب.

وقال بيلين أن برودي عبر عن "تقديره" لخطاب أولمرت في سديه بوكير. ودعمه لخطة بيلين التي تقضي بإجراء مفاوضات حول الحل الدائم بين إسرائيل والفلسطينيين بأربعة مراحل تنتهي عام 2010.

وفي الشأن الفلسطيني نقل بيلين عن برودي قوله أنه يعترض على تليين المواقف في شروط الرباعية الدولية للحكومة الفلسطينية، وقال بيلين أن برأي برودي أنه سيكون من الخطأ استبعاد سوريا من العملية السياسية.

وتطرق برودي إلى البرنامج النووي الإيراني حيث نقل بيلين عنه قوله أن النظام الإيراني "لاعب راشد وهدفه الحقيقي ليس القنبلة النووية، بل الحصول على الاعتراف الدولي بدوره الريادي في المنطقة".

والتقى بيلين وزير الخارجية الإيطالي الذي دعا إلى توسيع وقف إطلاق النار ليشمل أيضا الضفة الغربية، بأسرع وقت ممكن".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018