بيان مشترك للرباعية الدولية يرحب بحكومة وحدة وطنية فلسطينية ويأمل أن تكون ملتزمة بمبادئ الرباعية..

بيان مشترك للرباعية الدولية يرحب بحكومة وحدة وطنية فلسطينية ويأمل أن تكون ملتزمة بمبادئ الرباعية..

في ختام جلسة عقدت في هيئة الأمم المتحدة، أعلنت الرباعية الدولية في بيان مشترك عن ترحيبها بجهود رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وشارك في الجلسة التي عقدت يوم أمس، الأربعاء، وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وفنلندا، الرئيس المناوب للإتحاد الأوروبي، والسكرتير العام للأمم المتحدة.

وجاء في البيان أن الرباعية الدولية "تأمل أن يكون برنامج حكومة الوحدة معبراً عن مبادئ الرباعية". وفي المقابل فقد تم في اللحظة الأخيرة إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان مقرراً في مبنى الأمم المتحدة فور انتهاء الجلسة.

ونقلت التقارير الإسرائيلية عن مصادر في الأمم المتحدة أن إلغاء المؤتمر الصحفي نجم عن خلافات في الرأي في داخل الرباعية، وخاصة بين الولايات المتحدة وروسيا والإتحاد الأوروبي، حول مسألة حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وصرح دبلوماسي غربي لصحيفة "هآرتس" أنه يُفهم من نص البيان المشترك أن الولايات المتحدة انشدت باتجاه الإعتراف بحكومة الوحدة، التي تشارك فيها حركة حماس.

كما جاء أن البيان المشترك قد أكد على الوضع الإنساني الخطير في مناطق السلطة، ويحث على زيادة المساعدات والتبرعات لتلبية احتياجات الفلسطينيين.

وأفاد البيان أيضاً أن " حكومة إسرائيل جددت تحويل الضرائب والعائدات الجمركية التي تقوم بجبايتها". كما أكد البيان على التزام الرباعية بـ"خارطة الطريق".

ومن جهتها أفادت التقارير الإسرائيلية أن البيان المشترك لم يتطرق إلى مجالات أخرى تتصل بالعلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين، ولم يتطرق إلى الجندي الإسرائيلي الأسير ولم يطالب بإطلاق سراحه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018