وزيرة الخارجية الأمريكية: مبادئ اللجنة الرباعية هي القاعدة التي سنحكم من خلالها على الحكومة..

وزيرة الخارجية الأمريكية: مبادئ اللجنة الرباعية هي القاعدة التي سنحكم من خلالها على الحكومة..

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس في أول تعقيب على الاتفاق الفلسطيني بتشكيل حكومة وحدة وطنية "إن مبادئ اللجنة الرباعية هي القاعدة التي سنحكم من خلالها على الحكومة" الفلسطينية.

واضافت رايس التي تستعد للقيام بجولة جديدة في الشرق الأوسط وستشارك بلقاء ثلاثي مع عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت يوم الأثنين القادم: "في الواقع، ما قلناه هو اننا ننتظر ان تتشكل الحكومة وعلى ضوئها نأخذ موقفا حول علاقاتنا مع هذه الحكومة".

ونفت وزيرة الخارجية الأمريكية في رد على سؤال لمراسلة قناة العربية أن تكون الولايات المتحدة أبلغت الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنها لن تتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المزمع تشكيلها، قائلة: "لم نسلم أية رسالة من هذا النوع إلى الرئيس عباس". ولكن نفي تسليم الرسالة لا يؤكد نفي المضمون.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان شروط الولايات المتحدة تبقى هي ذاتها حيال الحكومة الفلسطينية- ومنها الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، وذلك بعد تكليف اسماعيل هنية من حماس بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

واضاف: "يستحق الفلسطينيون ان تكون لهم دولة، يستحقون دولة تعيش بسلام جنبا إلى جنب مع اسرائيل. ويجب ان يكون لإسرائيل شريك للتفاوض يعترف بحقها في الوجود وينبذ العنف ويمتثل للاتفاقات السابقة الموقعة بين الفلسطينيين وإسرائيل".

وكان مسؤول فلسطيني قد اعلن الخميس لوكالة فرانس برس ان الولايات المتحدة أبلغت الرئيس عباس بانها لن تتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية المقبلة التي ستضم حركتي فتح وحماس، بسبب عدم الالتزام بشروط اللجنة الرباعية الدولية بشكل واضح.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018