شركات إسرائيلية دربت جنودا أكرادا في كردستان العراق..

 شركات إسرائيلية دربت جنودا أكرادا في كردستان العراق..

قال تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي يوم الثلاثاء ان أفراد كوماندوس إسرائيليين سابقين دربوا جنودا أكرادا في شمال العراق لحماية مطار دولي جديد وفي عمليات لمكافحة الإرهاب.

وقال احد المدربين الإسرائيليين السابقين لبرنامج "اخبار المساء" Newsnight لهيئة الإذاعة البريطانية ان جنودا سابقين من القوات الخاصة الإسرائيلية دخلوا العراق من تركيا عام 2004 لتدريب مجموعتين من الجنود الأكراد.

ونفي متحدث باسم الحكومة الاقليمية لكردستان مزاعم الجندي الإسرائيلي السابق قائلا إنها ليست جديدة.

وقال المدرب السابق الذي لم يكشف عن اسمه أن الجنود الإسرائيليين دربوا الأكراد على القيام بدور قوة أمنية لحراسة المطار الجديد في مدينة اربيل، شمال العراق.

وأضاف انهم دربوا أيضا أكثر من مئة مقاتل كردي من "البشمرجة" على أداء "مهام خاصة" منها كيفية استخدام البنادق وكيفية إطلاق النار على أهداف وسط حشد من الناس.

وكانت صحف عراقية قالت أن جنودا إسرائيليين دربوا جنودا أكرادا لكن السلطات الكردية نفت.

وقالت بي.بي.سي ان شركة حراسة إسرائيلية تسمى انتيروب وشركتين تابعتين لها مسجلتين في سويسرا تسميان كودو وكولوسيوم كانت من بين المتعاقدين الرئيسيين في مطار اربيل وكانت تورد معدات اتصالات وسياجات امنية.

وقال الجندي الاسرائيلي السابق انه درب اكرادا في "دروس لمكافحة الارهاب ... على كيفية اطلاق النار اولا وكيفية رصد ارهابي داخل حشد من الناس. ومن الواضح انها مهام خاصة."



ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018