إيران قادرة على صنع قنبلة نووية في مدة تتراوح بين 10إلى 14 شهرا

إيران قادرة على صنع قنبلة نووية في مدة تتراوح بين 10إلى 14 شهرا

 

اعلن واضعو تقرير أمريكي جديد صدر الاثنين أن ايران قادرة على تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لامتلاك قنبلة نووية بمجال شهرين إلى أربعة اشهر وستكون بعدها بحاجة إلى ثمانية إلى عشرة اشهر لصنع السلاح النووي.


وارتكز المعهد من أجل العلم والامن الدولي وهو هيئة مستقلة لا تهدف الربح، الذي نشر هذا التقرير على اقوال وزير الدفاع ليون بانيتا الذي اعلن الشهر الماضي ان ايران بحاجة "لحوالي عام" لانتاج قنبلة نووية في حال اخذت طهران مثل هذا القرار.

وبعد ان استند الى معطيات جمعها من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اوضح التقرير ان "شهرين الى اربعة اشهر" للمرحلة الاولى تكفي لجمع 25 كغم من اليورانيوم العالي التخصيب الضروري لصنع قنبلة نووية.

وحذر التقرير من جهة اخرى الى ان "ايران قادرة على ايجاد القدرة لانتاج ما يكفي من اليورانيوم (لصنع اسلحة) بشكل يفوق سرعة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على اكتشافه".

واضاف "في حال توصلت ايران الى انتاج ما يكفي (من اليورانيوم) لصنع سلاح نووي، فان العملية التي تعقبها لصنع سلاح يمكن ان لا يتم كشفها قبل أن تعمد ايران إلى إجراء تجربة على سلاح نووي تحت الارض أو الكشف عن امتلاكها لهذا السلاح".

وختم واضعو التقرير بالقول ان افضل طريقة لمنع إيران من امتلاك مثل هذا السلاح هي "منعها من تخزين الكثير من المواد النووية التفجيرية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018