راسموسن: حلف الأطلسي لديه خطط جاهزة للدفاع عن تركيا

راسموسن: حلف الأطلسي لديه خطط جاهزة للدفاع عن تركيا


راسموسن: حلف الاطلسي لديه خطط جاهزة للدفاع عن تركيا
 

قال اندرس فو راسموسن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي، اليوم الثلاثاء، ان الحلف لديه خطط جاهزة للدفاع عن تركيا ضد اي هجوم من سوريا اذا لزم الأمر، لكنه عبر عن أمله في أن يتوصل البلدان إلى طريقة للحيلولة دون تصاعد التوترات.


وأبدى سفراء حلف شمال الأطلسي دعمهم لتركيا في اجتماع طارئ عقد الأسبوع الماضي بعد أن سقطت قذائف سورية على بلدة حدودية في تركيا مما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين.


وتبادل البلدان إطلاق النيران مرارا منذ ذلك الحين في اسوأ اندلاع للعنف عبر الحدود منذ قيام الانتفاضة السورية ضد الرئيس بشار الأسد قبل 18 شهرا.


وقال راسموسن للصحفيين، قبل اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف، الذي يضم 28 دولة في بروكسل، "لدينا كل الخطط اللازمة لحماية تركيا والدفاع عنها اذا لزم الأمر."


وقال الرئيس التركي عبد الله جول، اليوم الاثنين، إن "أسوأ السيناريوهات" تتكشف الآن في سوريا وإن تركيا ستبذل كل ما في وسعها لحماية نفسها.


وصرح جول بأن الصراع في سوريا لا يمكن أن يستمر لأجل غير مسمى.


وقال بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة يوم الاثنين إن تصاعد الصراع بامتداد الحدود التركية السورية وتداعيات الأزمة على لبنان أمر "خطير للغاية".


ورد الجيش التركي النار يوم الاثنين لليوم السادس بعد سقوط قذيفة من سوريا على الحدود وعزز في الأيام القليلة الماضية من وجوده على الحدود التي يبلغ طولها 900 كيلومتر.


وأشاد راسموسن بالحكومة التركية لضبط النفس قائلا، إنه يأمل أن يتجنب الطرفان تصعيد الأزمة.


ومضى يقول "من الواضح أن لتركيا حق الدفاع عن نفسها بموجب القانون الدولي... أود أن أضيف إلى ذلك أن من الواضح أن تركيا يمكنها الاعتماد على تضامن حلف الأطلسي معها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018