إيرا ن تدشن 'قاهر 313' أحدث طائرة إيرانية مقاتلة

إيرا ن تدشن 'قاهر 313' أحدث طائرة إيرانية مقاتلة

ذكرت تقارير إعلامية إيرانية أن الرئيس محمود أحمدي نجاد كشف النقاب السبت عن أحدث طائرة إيرانية مقاتلة في إطار الاحتفالات بالذكرى 34 للثورة الاسلامية في إيران.


وأوضحت التقارير أن الطائرة التي تم تصميمها وتصنيعها في إيران والتي تحمل اسم (قاهر 313) تشبه المقاتلة الامريكية (اف/ايه-18).

وقال الرئيس الايراني إن الطائرة الجديدة من المقاتلات الاكثر تقدما في العالم، مشددا على أن البرامج العسكرية لبلاده هي فقط لاغراض الدفاع والردع.

وقال وزير الدفاع الايراني في تصريح للصحفيين ، ان جميع مراحل تصميم وصنع المقاتلة "قاهر 313" انجزت من قبل علماء وخبراء منظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية. معتبرا صنع هذه الطائرة الحربية انموذجا بارزا لابداع العاملين في الصناعات الدفاعية بوزارة الدفاع.


واضاف وزير الدفاع، ان من مميزات هذه المقاتلة، المقطع العرضي الراداري الضئيل جدا وكذلك القدرة على انجاز عمليات التحليق في مستويات منخفضة.


واعتبر العميد وحيدي استخدام مواد متطورة في صنع هذه الطائرة الحربية ومنظومات الالكترواويونيك، من مميزاتها الاخرى، موضحا بان هذه المقاتلة تمتلك القدرة على استخدام اسلحة متطورة محلية الصنع وتحظى بقوة هجومية عالية.


كما اعتبر العميد وحيدي القدرة على الهبوط والاقلاع في مدارج قصيرة والصيانة السهلة والسريعة، من الخصائص الاخرى للمقاتلة "قاهر 313".


 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018