كيري يعلن عن التوصل إلى اتفاق لتجديد المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

كيري يعلن عن التوصل إلى اتفاق لتجديد المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

أعلن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، مساء اليوم الجمعة، في مؤتمر صحفي عقد في عمان عن نجاحه في التوصل إلى اتفاق بتجديد المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقال كيري إن المفاوضين من الطرفين: وزيرة القضاء الإسرائيلي تسيبي ليفني، وصائب عريقات سيصلان الأسبوع القادم إلى واشنطن لإجراء محادثات أولية، وتقديم تفاصيل بشأن المفاوضات.

وكانت قد قالت صحيفة "هآرتس"، في وقت سابق من مساء اليوم، إنه من المتوقع أن يعلن كيري من العاصمة الأردنية عمان عن تجديد المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وذلك بعد اجتماعه مساء اليوم، الجمعة، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله.

ونقلت وكالة "أسوشييتدبرس" عن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني قوله إن كيري معني بـ6-9 شهور من المحادثات، تتركز على قضايا الأمن والحدود. وبحسبه فإن كيري أكد على أن حدود 1967 هي نقطة بدء المفاوضات، وتعهد بأن تطلق إسرائيل سراح 350 أسيرا بشكل تدريجي في الشهور القريبة، بينهم 100 أسير من الأسرى القدامي، أسرى ما قبل أوسلو.

ونقل عن مصدر فلسطيني، وصف بأنه مطلع على التفاصيل، قوله إن السلطة الفلسطينية مصرة على أن تعلن إسرائيل بأنها ملتزمة بمسار محادثات يستند إلى حدود 67. وبحسبه فإن القيادة الفلسطينية ترفض قبول الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

ونقلت "معا" عن مصادر فلسطينية قولها إنه بعد لقاء مطول مع أبو مازن مساء اليوم، فإن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نجح في جهوده وسيعلن عن عودة المفاوضات من عمان.
 

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص