نيويورك: ظريف يطالب إسرائيل بالتخلي عن الأسلحة النووية

نيويورك: ظريف يطالب إسرائيل بالتخلي عن الأسلحة النووية

في كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي، طالب وزير الخارجية الإيراني بأن تتخلى إسرائيل عن الأسلحة النووية وأن تنضم إلى معاهدة الحد من الانتشار النووي. 

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مع نظيره الأميركي، جون كيري، اليوم الاثنين، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي الموقعة عام 1970، والتي وقع عليها 190 دولة.

وفي كلمته أمام المؤتمر طالب ظريف بأن تتخلى إسرائيل عن امتلاك الأسلحة النووية، وأن تنضم إلى معاهدة الحد من الانتشار النووي.

كما انتقد في كلمته باسم دول عدم الانحياز "فشل" الجهود لعقد اجتماع يخصص لمناقشة جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وذكّر ظريف في كلمته بإعلان صادر عن دول عدم الانحياز يعود الى العام 2012 يطلب من إسرائيل التخلي عن امتلاك الأسلحة النووية، والانضمام إلى معاهدة الحد من الانتشار النووي من دون شروط مسبقة، ومن دون تأخير، ووضع كل منشآتها النووية تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 ويأتي لقاء ظريف مع كيري لمتابعة المحادثات حو اتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه في لوزان في سويسرا في الثاني من نيسان (إبريل) حول البرنامج النووي الإيراني.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص