مصر تشتري حاملتي طائرات مروحية فرنسيتين بنحو 950 مليون يورو

مصر تشتري حاملتي طائرات مروحية فرنسيتين بنحو 950 مليون يورو

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الأربعاء إن فرنسا لن تتحمل أي خسائر مادية جراء بيع حاملتي الطائرات المروحية ميسترال لمصر واللتين كان مقررا أصلا بيعهما لروسيا قبل فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على موسكو.

وأبلغ هولاند الصحفيين لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في قمة للاتحاد الأوروبي بأنه "أنهينا العقد الذي كان موقعا مع روسيا بشروط جيدة بشكل يحترم روسيا ولا يرتب أي عقوبة على فرنسا."

وقال هولاند إنه "اتفقت بالأمس على سعر وشروط هذا البيع مع الرئيس (المصري عبد الفتاح) السيسي ومن ثم فإن فرنسا ستضمن تسليم هاتين السفينتين دون أن تخسر شيئا بينما تساعد في حماية مصر."

قال مصدر بوزارة الدفاع الفرنسية اليوم الأربعاء إن مصر ستدفع 950 مليون يورو (1.06 مليار دولار) ثمنا لحاملتي طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال اتفقت على شرائهما من فرنسا.

وقال المصدر لرويترز إن السفينتين اللتين ألغيت خطط بيعهما لروسيا في أغسطس آب بسبب دور روسيا في أوكرانيا قد يتم تسليمهما إلى القوات البحرية المصرية في آذار/مارس 2016 بعد تدريب أفراد مصريين.

وقال المصدر "تشعر الحكومة بارتياح لتسوية المسألة الروسية في أقل من ستة أسابيع." وأضاف أن الصفقة لا تشتمل على نقل التكنولوجيا ولم يتخذ بعد قرار بشأن تسليح السفينتين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018