هولاند وكاميرون يتفقان على "تفعيل العملية السياسية" في سورية

ويتفقان على أن جزءا كبيرا من حل أزمة اللاجئين في أوروبا يكمن في إيجاد حل في سورية

هولاند وكاميرون يتفقان على

قال مصدر في الأليزيه إن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد أكدا خلال لقائهما، مساء الثلاثاء، في تشيكيرز بوسط انجلترا 'ضرورة تفعيل العملية السياسية' في سورية.

وقال المصدر في الرئاسة الفرنسية طالبا عدم ذكر اسمه إن هولاند وكاميرون 'اتفقا على ضرورة تفعيل العملية السياسية وأبديا رغبتهما في العمل سويا' في ما يتعلق بالملف السوري.

وكان قد استقبل كاميرون هولاند في مقر الإقامة الصيفي لرئيس الوزراء البريطاني في وسط انجلترا حيث أجريا مباحثات استمرت قرابة ساعة، بحسب المصدر نفسه.

ولفت المصدر إلى أن الزعيمين أجريا 'مباحثات معمقة ومفصلة عرضا خلالها وجهات نظرهما ولا سيما في ما خص سورية وليبيا'.

من جهتها أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان أن كاميرون وهولاند اتفقا على أن 'جزءا كبيرا من الرد على أزمة اللاجئين يجب أن يكون في إيجاد حل للوضع في سورية'.

وشدد الزعيمان على ضرورة أن تقر القمة الأوروبية الطارئة في بروكسل، الأربعاء 'تقديم مساعدة للدول المجاورة لسورية لتمكين المزيد من اللاجئين من البقاء فيها'.

ووصف المصدر الفرنسي 'بالخطوة المهمة' تبادل وجهات النظر بين كاميرون وهولاند حول سورية وليبيا حيث يؤدي غياب الاستقرار إلى تفاقم أسوأ ازمة للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي وافقت على تقاسم 120 ألف لاجئ على الرغم من المعارضة الشديدة لدول أوروبا الشرقية والوسطى.

اقرأ أيضًا| هولاند يطلب مساعدة تركيا على إبقاء اللاجئين على أراضيها

وقال الناطق باسم كاميرون إن رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الفرنسي اتفقا على أنه 'على الدول الأوروبية أن تبذل مزيدا من الجهود من أجل إعادة الذين لا يملكون أسباب اللجوء إلى بلدانهم'.

وأضاف أن كاميرون 'أكد دعم بريطانيا للجهود الفرنسية من أجل التوصل إلى اتفاق حول المناخ' في المؤتمر المقبل للأمم المتحدة في باريس.

وفي ساعات المساء ناقش الطرفان مطالب بريطانيا إدخال إصلاحات على الاتحاد الأوروبي قبل استفتاء حول عضوية بريطانيا فيه في 2017. وقال المصدر الفرنسي إن كاميرون يأمل في تغييرات في مجالات عدة بينها المنافسة في أوروبا وصلاحيات البرلمانات الوطنية والعلاقات في منطقة اليورو وحق مواطني أي دولة في الحصول على إعانات اجتماعية في دولة أخرى.

وأضاف أنهما 'اتفقا على أن عدة أمور يمكن تسويتها بدون إعادة لنظر في المعاهدات'.

 

التعليقات