اليونان: ضبط شبكة لتهريب البشر واعتقال 12 شخصا

اليونان: ضبط شبكة لتهريب البشر واعتقال 12 شخصا

قالت الشرطة اليونانية اليوم الأربعاء إنها استطاعت ضبط شبكة إجرامية لتهريب اللاجئين والمهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي عن طريق اليونان، وكانت حصيلة المعتقلين 12 شخصُا من أصل شبكة قوامها نحو 30 شخصًا من مختلف الجنسيات.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت 12 شخصا من باكستان ومصر والعراق وسوريا في مداهمات لشقق وأماكن أخرى في أنحاء مختلفة من أثينا في وقت مبكر من يوم الأحد وصادرت مئات بطاقات الهوية وجوازات السفر وغيرها من الوثائق المزورة.

وتوزع المهربون على ستة وحدات كانت تهرب المهاجرين واللاجئين على السفر من تركيا عبر جزيرة كوس اليونانية إلى مقدونيا وإيطاليا على متن طائرات وحافلات وقطارات.

وأرفقت الشرطة ببيانها الهيكل التنظيمي للمنظمة الذي يشمل ما لا يقل عن 30 مشتبها به بالإضافة إلى عدد غير معروف من المساعدين في تركيا، وأشارت إلى أنها توصلت إليه نتيجة ما وصفتها بأنها واحدة من أكبر العمليات ضد مهربي البشر.

وأضافت الشرطة أن العصابة كانت تزود المهاجرين الذين يصلون إلى كوس بوثائق تسجيل لجوء مزورة في مقابل ثلاثة آلاف يورو للفرد.

وعبر مئات الآلاف من المهاجرين واللاجئين -معظمهم من سوريا وأفغانستان والعراق- بحر إيجه هذا العام من تركيا في رحلات قصيرة المسافة لكن محفوفة بالمخاطر على متن قوارب خشبية أو مطاطية. وغرق الكثيرون منهم.

وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة إن نحو 400 ألف مهاجر وصلوا إلى اليونان هذا العام.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018