رومانيا: مصرع 27 وإصابة 155 في حريق

رومانيا: مصرع 27 وإصابة 155 في حريق

قال مسؤولون حكوميون وشهود في رومانيا إن ما لا يقل عن 27 شخصا لقوا مصرعهم، كما أصيب 155 آخرون في حريق وانفجار وقعا بملهى ليلي خلال حفل لموسيقى الروك تضمن إطلاق ألعاب نارية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

وتدافع نحو 400 شخص معظمهم من الشبان على منفذ الخروج بعد أن ملأ الدخان الملهى الواقع في بدورم مصنع يعود للعهد الشيوعي في واحد من أسوأ الحوادث في العاصمة الرومانية منذ عشرات السنين.

وقال عدة شهود إن ألعابا نارية أطلقت داخل الملهى. وقالت صفحة ملهى كوليكتف على الفيسبوك إن العرض كان سيتضمن ألعابا نارية.

وأضاف الشهود إن النار اشتعلت في عمود وفي سقف الملهى ثم وقع بعد ذلك انفجار ودخان كثيف.

وأظهرت مشاهد تلفزيونية رجال شرطة ومسعفين يحاولون إفاقة شبان كانوا ممدين على الرصيف في الوقت الذي كانت فيه أصوات أبواق سيارات الإسعاف تدوي.

وقال مصابون في الحادث إن النيران اشتعلت في السقف خلال 5 ثوان، وعندها اندفع المتواجدون في المكان للخروج من باب وحيد.

وقال نائب رئيس الوزراء الروماني، جابريل أوبريا، إن تحقيقا بدأ بالفعل لمعرفة سبب الحادث، وإن وزير الصحة وجه نداء عاما للتبرع بالدم.

وقال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس في بيان "أود أن أؤكد لكم كل الدعم من قوات الإنقاذ وأطلب منكم أن تثقوا في أنهم يبذلون كل الجهود للحد من آثار هذه الفاجعة".

وتقرر عقد اجتماع طاريء لمجلس الوزراء في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت لتقييم الحادث.

يشار إلى أن الألعاب النارية تسببت بحرق داخل ملهى في بلدة سانتا ماري، بجنوب البرازيل، أودى بحياة ما لا يقل عن 241 شخصا عام 2013 حسب ماقال محققون.

وأُنحي باللائمة أيضا على الألعاب النارية في حريقين شبا في ملهيين ليليين في مدينة بيرم الروسية مما أدى إلى مقتل 156 شخصا في 2009 وفي مدينة بوينس آيرس الأرجنتينية مما أودى بحياة 194 عام 2004.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018