بوتين يصل إيران ويرفع الحظر عن تصدير معدّات اليورانيوم إليها

بوتين يصل إيران ويرفع الحظر عن تصدير معدّات اليورانيوم إليها
بوتين وروحاني في وقت سابق (أ ف ب)

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إلى العاصمة الإيرانية طهران لإجراء محادثات مع نظيره الإيراني حسن روحاني. ومن المتوقع أن تدور المحادثات بين الزعيمين حول النزاع السوري ومكافحة تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش).

وفي هذا السياق، ذكر تقرير إخباري اليوم الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر رفع الحظر عن إمداد إيران بمعدات لتصدير اليورانيوم المخصب.

وأفادت وكالة أنباء 'سبوتنيك' الروسية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر قرارًا برفع الحظر عن تزويد إيران بمعدات ومواد خاصة بتصدير اليورانيوم المخصب.

ويتعين على إيران أن تخفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى ما لا يزيد وزنه على 300 كيلوجرام، بحسب ما أوردته 'سبوتنيك'.

اقرأ أيضًا| روسيا تصعد ضرباتها الجوية في سورية وتعاون روسي فرنسي

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قد أعلن، في وقت سابق، أن بلاده تنوي بيع ما يزيد على كمية اليورانيوم المخصب المسموح بالاحتفاظ بها.

ويُتوقع أن تقوم إيران بتصدير ما يفوق المسموح بالاحتفاظ به من اليورانيوم المخصب إلى روسيا. ومن المخطط أن يلتقي بوتين المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي. وتأتي زيارة بوتين لإيران بمناسبة المشاركة في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في طهران.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا وإيران تدعمان الرئيس السوري بشار الأسد، وتريدان إشراكه في حل سياسي للنزاع السوري، إلا أن مكافحة داعش تمثل أولوية قصوى بالنسبة لروحاني، خاصة عقب الهجمات الإرهابية في باريس.

 

 

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية