تركيا تتهم إيران بانتهاج سياسات طائفية خطيرة

تركيا تتهم إيران بانتهاج سياسات طائفية خطيرة
الرئيس التركي أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني (أ.ف.ب)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الاثنين، إن إيران تنتهج سياسات طائفية خطيرة في سورية والعراق، وأن تركيا تختلف معها بشدة بشأن هذه السياسات.

وفي مقابلة مع تلفزيون (كانال 24) التركي قال جاووش أوغلو إن تركيا لطالما دعمت إيران وتريد الحافظ على علاقات طيبة معها، لكنه دعا طهران لأن تنأى بنفسها عن 'المزاعم والافتراءات' دون أن يوضح ماذا يقصد.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، نقلت وكالة أنباء 'فارس' عن رئيس محطة قياس الغاز بمنطقة بازركان الحدودية مع تركيا قوله إن 'إيران ملتزمة بموجب العقد القائم بتوريد عشرة مليارات متر مكعب سنويا إلى تركيا، ولا يتسنى لها رفع الكمية إلا بموجب عقد جديد بين البلدين'.

 وأعلن أن إيران تخطط لإرسال الغاز إلى سلطنة عمان والإمارات والكويت بهدف إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتصديره.

ولفت إلى أن إيران تؤمن 30% من الاحتياجات الغازية لتركيا التي تعتمد على روسيا في توريد الجزء الأكبر من تلك الاحتياجات حتى الآن، لكنها بدأت تبحث عن مصادر جديدة لشراء الغاز بعد الأزمة المتفاقمة بينها وبين روسيا بعد إسقاط المقاتلة الروسية على الحدود التركية السورية قبل نحو أسبوعين.

وقال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الاثنين إن التصور الأسوأ مع روسيا وهو 'لا علاقات على الإطلاق' سيكلف بلاده نحو تسعة مليارات دولار وإن التوتر الحالي قد يسفر عن خصم 0.4 بالمئة من الناتج السنوي.

اقرأ أيضًا| سورية: مقتل مستشار عسكري من الحرس الثوري الإيراني

وأضاف شيمشك الذي عين مسؤولا عن الاقتصاد في تصريحات لقناة ان.تي.في أن الحكومة قد تتخذ 'خطوات علاجية' بشأن خطط زيادة الحد الأدنى للأجور لكنها غير مستعدة لتحمل تكلفة الزيادة بالكامل.