ديار بكر: مقتل 102 من حزب العمال الكردستاني وجنديين تركيين

ديار بكر: مقتل 102 من حزب العمال الكردستاني وجنديين تركيين

قتل مئة وشخصان يعتقد أنهم من حزب العمال الكردستاني، أثناء عملية عسكرية واسعة مستمرة منذ خمسة أيّام في جنوب شرق تركيا، ذي الغالبية الكردية.

وأسفرت العملية التي ينفذها الجيش والقوات الخاصة في الشرطة، عن مقتل 102 ناشطين في حزب العمال الكردستاني، بحسب حصيلة جديدة أعلنها مصدر أمني محلي، الأحد.

وأكد المصدر نفسه مقتل جنديين وخمسة مدنيين على الأقل في المعارك.

وشارك عشرة آلاف عنصر في الإجمال، مدعومين بدبابات في هذا الهجوم غير المسبوق بحجمه على مدينتي جيزرة وسيلوبي الواقعتين في محافظة شرناك، والقريبتين من الحدود السورية والعراقية، علمًا بأن المدينتين تخضعان لحظر تجول منذ أيام.

وقام قائد القوات المسلحة، الجنرال خلوصي آكار، بتفقد قواته، السبت، في المنطقة، حيث اطّلع على مدى تقدم العملية. وأعلن الجيش في بيان نشر بمناسبة زيارته أن 'العمليات في المنطقة ستتواصل بتصميم حتى إعادة النظام العام'.

وأعلن الجيش التركي، السبت، أن طائرات مقاتلة أقلعت، الجمعة، من قاعدتها في ديار بكر لقصف معسكرات لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

كما أصبح حي سور في المدينة القديمة في ديار بكر ساحة معركة، على غرار مدينة نصيبين المجاورة.

وبعد مرور أكثر من سنتين على وقف إطلاق النار، تجدّدت المعارك الدامية، الصيف الماضي، بين القوات التركية وحزب العمال الكردستاني المتمرد، ما أدى إلى توقف محادثات السلام التي بدأت في 2012 لوضع حد للنزاع المستمر منذ 1984.

وعلى إثر فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات التشريعية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، أكد الرئيس رجب طيب إردوغان، تكرار نيته 'استئصال' حزب العمال الكردستاني، واتهم حزب الشعوب الديموقراطي، المؤيد للأكراد بالتواطؤ مع الحركة المسلحة.

وندد رئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو، الأحد، في أنقرة، أمام حشد من شباب حزب العدالة والتنمية 'بمحاولة افتعال حرب أهلية' وأكد أن العمليات العسكرية، التي أثارت استنكار العديد من المعارضين السياسيين وقسم من المجتمع المدني ستتواصل.

وقال داود أوغلو 'نحن نواجه منظمة وحشية تسعى إلى استغلال الشباب بهدف تدمير حياة الناس عبر إقامة هذه المتاريس'.

ووعد رئيس الحكومة بمساعدات مالية للسكان النازحين من المنطقة ولأصحاب الشركات والمتاجر المتضررة من المعارك الحالية.

اقرأ أيضًا | تركيا: مقتل 70 مسلحًا من "العمال الكردستاني"

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية