الإعلام التركي: إعادة التطبيع مع إسرائيل الأحد المقبل

بموجب شروط الاتفاق، ستسمح إسرائيل باستكمال بناء مستشفى في قطاع غزة بالإضافة إلى بناء محطة طاقة جديدة ومحطة تحلية لمياه الشرب وستقوم تركيا أيضا بإرسال المساعدات الى غزة عبر ميناء أسدود

الإعلام التركي: إعادة التطبيع مع إسرائيل الأحد المقبل

استقبال مافي مرمرة باسطنبول (أ.ف.ب.)

ذكرت صحيفة 'حرييت' التركية اليوم الثلاثاء أن تركيا وإسرائيل ستعلنان يوم الأحد المقبل قرارهما إعادة تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد التوتر الذي تلا مهاجمة سلاح البحرية الإسرائيلية سفينة 'مافي مرمرة' وقتل عشرة نشطاء أتراك على متنها عندما كانت متجهة إلى قطاع غزة لكسر الحصار عنه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى، طلبت عدم كشف هويتها، قولها إن مسؤولا في وزارة الخارجية التركية ومبعوثا خاصا لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيلتقيان الأحد لإعلان التطبيع الكامل للعلاقات الذي ينهي أزمة استمرت ستة أعوام بين البلدين. ولم تحدد المصادر مكان انعقاد الاجتماع.

وبموجب شروط الاتفاق، ستسمح إسرائيل باستكمال بناء مستشفى في قطاع غزة بالإضافة إلى بناء محطة طاقة جديدة ومحطة تحلية لمياه الشرب.

وستقوم تركيا أيضا بإرسال المساعدات الى غزة عبر ميناء أسدود بدلا من إرسالها بشكل مباشر إلى القطاع.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم صرح الأسبوع الماضي بأنه لا يريد توترا دائما مع دول الجوار بعد الأزمات مع مصر وإسرائيل وروسيا وسورية في السنوات القليلة الماضية.

اقرأ/ي أيضًا | إسرائيل وتركيا: مصالحة بحلول نهاية الشهر الحالي

وحول إسرائيل، قال يلديريم إن الدبلوماسيين يعملون على حل لتطبيع العلاقات، موضحا أنه 'لا أعتقد أن الفترة المتبقية ستكون طويلة جدا' للتوصل إلى نتيجة.

 

التعليقات