نتنياهو يلتقي كيري الأحد بروما لبحث سيناريوهات التفاوض

نتنياهو يلتقي كيري الأحد بروما لبحث سيناريوهات التفاوض

يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتانياهو، الأحد المقبل، في روما، وزير الخارجيّة الأميركيّ، جون كيري لمناقشة وضع المفاوضات للتسوية السّياسيّة المجمّدة مع الفلسطينيّين، بحسب ما أفاد مسؤولان أميركيّ وإسرائيليّ، أمس الأربعاء.

وقال مسؤول إسرائيليّ، طلب عدم كشف هويّته، إنّ نتانياهو وكيري سيلتقيان للتطرّق إلى 'المسائل المتعلّقة بالسّلام والأمن'.

من جهته، أكّد المتحدّث باسم الخارجيّة الأميركيّة، جون كيربي، أنّه سيتمّ التّطرّق لمسائل عدّة، لكن مراقبين أشاروا إلى أنّ الاجتماع سيأتي مباشرة قبل أن تنشر اللجنة الرّباعيّة للسلام في الشّرق الأوسط (الولايات المتّحدة وروسيا والاتّحاد الأوروبيّ والأمم المتحدة) تقريرًا عن سبل إحياء جهود مفاوضات التّسوية السّياسيّة.

ومن المرجّح أن تنتقد اللجنة في تقريرها سياسة الحكومة الإسرائيليّة في الضّفّة الغربيّة المحتلّة.

وقال كيربي إنّ هناك 'مواضيع كثيرة مقبلة تستحقّ النّقاش بين الولايات المتّحدة وإسرائيل'، مشيرًا خصوصًا إلى الأزمة السّوريّة والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في المنطقة.

وأضاف أنّ 'اللجنة الرّباعيّة تعدّ تقريرًا عن الوضع على الأرض، وسيشمل التّوصيات التي من شأنها أن تساعد على إيضاح المناقشات الدّوليّة حيال أفضل السّبل للدفع باتّجاه حلّ الدّولتين'.

وبحسب كيربي، فإنّ التّقرير سيعكس 'بشكل كبير' الآراء السّابقة للّجنة الرّباعيّة الصّادرة في أيلول/سبتمبر الماضي.

وشدّد على أنّ طبيعة 'النّشاط الاستيطانيّ المتواصل، والعدد الكبير لعمليّات هدم البيوت الفلسطينيّة' كانت 'خطيرة بطريقة تشكّل تهديدًا على جدوى' حلّ الدّولتين.

وكان نتانياهو أجرى مؤخرا اتصالا هاتفيا مع وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، وناقش أيضا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 'الجوانب الرئيسية لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية'، وفقا لمصدر روسي.

وجرت آخر جولة مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في ربيع العام 2014، برعاية كيري، إلا أنها باءت بالفشل، فضلا عن تصاعد موجة العنف في الأشهر الأخيرة.

اقرأ/ي ايضًا| نتنياهو سيلتقي كيري وسط قلق من تقدم المبادرة الفرنسية

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض الاقتراح الفرنسي الحالي بعقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق جهود السلام المتعثرة مع الفلسطينيين، التي يدعمها الاتحاد الأوروبي.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"