في ترقب مناظرة الليلة: ترامب يكذب مرة كل 3 دقائق!

تواجه المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، المرشح الجمهوري دونالد ترامب، لأول مرة، اليوم الاثنين، في مناظرة رئاسية قد تكون واحدة من المواجهات السياسية الأكثر مشاهدة في تاريخ الولايات المتحدة.

في ترقب مناظرة الليلة: ترامب يكذب مرة كل 3 دقائق!

تواجه المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، المرشح الجمهوري دونالد ترامب، لأول مرة، اليوم الاثنين، في مناظرة رئاسية قد تكون واحدة من المواجهات السياسية الأكثر مشاهدة في تاريخ الولايات المتحدة.

وأدى السباق المحتدم بشكل مذهل إلى البيت الأبيض، والاشتباك الذي لا يمكن التنبؤ به بين الخصمين المعروفين، إلى اهتمام واسع بالمواجهة التي قد تكون محورية؛ وتأتي قبل ستة أسابيع من انتخابات الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.

ومن المتوقع أن ينافس عدد المشاهدين الرقم القياسي لمشاهدي المناظرات الرئاسية البالغ 80 مليونًا، والذين شاهدوا في عام 1980 المواجهة بين الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر والجمهوري دونالد ريجان.

وكأن دونالد ترامب آخرَ وُلد مع انتهاء آب/أغسطس الماضي، بعدما دُرّب على يد فريق إدارة حملته الثالث، ومنذ ذلك الحين، تخلّى ترامب عن ارتجاله خطاباته، وأبقى عينيه على شاشة التلقين أمامه، وركّز على السياسة.

 بعد أن كذب في السادس عشر من أيلول/سبتمبر بتنصله من مسؤولية الحملة التي شنت على الرئيس الحالي، باراك أوباما، لأصوله الأفريقية، أقام موقع 'بوليتيكو' الإلكتروني اختبارًا لفحص مصداقية المرشحين للرئاسة الأميركيّة، الجمهوري، دونالد ترامب، والديمقراطيّة، هيلاري كلينتون، ألا وهو تخصيص أسبوع كامل لمتابعة تصريحات المرشحّين، ومن ثم التحقق من صحة أقوالهما.

فقد عرض موقع 'بوليتيكو'، اليوم الإثنين، جميع التصريحات الصادرة عن كل من المرشحين، بخطاباتهما، مقابلاتهما وتغريداتهما على 'تويتر'، على معالجي التحقق من حقيقة أقوالهما في المجلة، والاستنتاج محتوم: فاق ترامب نظيرته بتحريف الحقائق ونسبة المبالغة بفارق مهول، ما يجعل عقد مقارنة بينهما أمرًا مثيرًا للسخرية.

 رغم إدلائه ببعض التصريحات التي تضاهي شجاعة مساءلته أوباما حول موطنه الذي ولد فيه (روّج ترامب ومقرّبون منه أن أوباما وُلد خارج الولايات المتحدة الأميركيّة، وبالتالي شكّك في شرعيته رئيسًا)، إلا أنه قد بنى جدلًا واسعًا حول إستراتيجيته في 'مطّ الحقيقة'؛ حيث أنه، وفقًا لتحليل مجلة 'بوليتيكو'، بلغ معدل كذب ترامب كذبة واحدة كل 3 دقائق و15 ثانية على مدى ما يقارب الخمس ساعات من التصريحات.

تتراوح تحريفات ترامب بين تصريحات كاذبة، ومنها تصريحه، باطلًا، أنه عارض حرب العراق قبل أن تبدأ مجددًا، إلى التافهة، ومنها اتهام هيلاري بتقليد تصرفاته في مواقف عدة.

>> بعض المقاييس على تصريحات ترامب هذا الأسبوع:

عدد مرات الظهور: 6 خطابات، مرة في قاعة البلدية، 7 مقابلات تلفزيونية، لا إيجازات صحافيّة و37 تغريدات.

 طول التصريحات مجتمعة (مقابلات وخطابات): 4 ساعات و43 دقيقة.

 عدد البيانات غير الصريحة، الخاطئة والمبالغات: 87

 المعدل: كذبة واحدة كل 3.25 دقيقة

 إليكم بعض من التصريحات التي قام بها خلال فترة الفحص:

 الاقتصاد:

 'هيلاري كلينتون ترفع من نسبة ضرائبكم للحكومة، إنها زيادة ضريبية كبيرة جدًا' (20 أيلول، هاي بوينت، كارولينا الشمالية، خلال مسيرة، وكرّر تصريحًا شبيهًا، على الأقل، مرة واحدة أخرى).

 لم تقم كلينتون بإطلاق خطتها المفصلة فيما يخص الضرائب، إلا أنها تعهدت بإلغاء الارتفاع الضريبي للأسر التي تجني دون 250,000 سنويًا، الأغلبية الساحقة من الزيادة الضريبية، التي أقرت بها، ستفرض على أصحاب الأجور العالية.

 الأمن:

 'الرئيس أوباما قام بعمل فظيع بإخراج الولايات المتحدة من الحرب... قد قام بإخراجنا بطريقة خاطئة وبذلك تأسس تنظيم داعش كنتيجة. أحسنت، سيدي الرئيس!'. (19 أيلول، فورت مايرز، فلوريدا، خلال مسيرة).

بالإمكان تعقب جذور داعش التي تعود إلى عام 2004، أي إلى الوقت الذي كان فيه أوباما لا يزال سيناتور ولاية إيلينوي، وفقًا للمجلة، أي قبل الانسحاب الأميركي من العراق.

إقرأ/ي أيضًا | نقاط الضعف والقوة لترامب وكلينتون في مناظرتهما الأولى

التعليقات