أوكرانيا: اقتراح قانون بنقل السفارة في إسرائيل إلى القدس

أوكرانيا: اقتراح قانون بنقل السفارة في إسرائيل إلى القدس

على خلفية الأزمة السياسية بين إسرائيل وبين أوكرانيا، في أعقاب تصويت كييف في مجلس الأمن إلى جانب قرار إدانة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية، بادر عضو برلمان يهودي في أوكرانيا إلى اقتراح قانون يهدف إلى نقل السفارة الأوكرانية من تل أبيب إلى القدس.

وجاء أن عضو البرلمان أليكسندر فيلدمان كتب على صفحته في الفيسبوك أنه غاضب جدا على ما حصل في التصويت في مجلس الأمن، وأن بلاده لم تمتنع عن التصويت، وبالنتيجة فقد ألغيت زيارة رئيس الوزراء المقررة إلى إسرائيل.

وأشار فيلدمان، الذي يعتمر عادة قبعة المتدينين في البرلمان، إلى أنه عمل لسنوات كثيرة على تحسين العلاقات بين إسرائيل وأوكرانيا، وبضمن ذلك إلغاء تأشيرات الدخول، وخفض أسعار الرحلات الجوية.

وكتب أيضا أنه على أوكرانيا أن تعمل على إصلاح هذا الوضع الذي تسبب بحادثة دبلوماسية غير مسبوقة، وأن الطريقة الأمثل هي من خلال نقل سفارة أوكرانيا في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال إنه ينوي تقديم اقتراح قانون بنقل السفارة إلى القدس بعد عودة البرلمان من عطلة رأس السنة.

جاءت أقوال فيلدمان هذه بعد استدعاء سفير إسرائيل في أوكرانيا، إيلي بلوتسركوفسكي، يوم أمس الأول، لمحادثة توضيح في وزارة الخارجية في كييف، ردا على إلغاء زيارة رئيس الحكومة إلى إسرائيل، واستدعاء سفير أوكرانيا في تل أبيب إلى محادثة توضيح في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تواصل اتخاذ إجراءات ضد دول صوتت مع قرار مجلس الأمن، وبادرت يوم أمس إلى وقف المساعدات الإسرائيلية التي تقدم إلى أنغولا.

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، كان قد تطرق إلى قرار مجلس الأمن، يوم أمس، وقال إن 'القدس الموحدة هي العاصمة الأبدية لإسرائيل وهكذا ستبقى، ولا يوجد قوة في العالم تستطيع تغيير هذه الحقيقة'، على حد تعبيره.

يذكر أن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، سبق وأن صرح أنه ينوي نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس بعد دخوله إلى البيت الأبيض.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018