ترامب يعلق استقبال لاجئين من دول إسلامية

ترامب يعلق استقبال لاجئين من دول إسلامية
(أ ب)

قال مسؤول في البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يستعد لتوقيع أمر تنفيذي، اليوم الجمعة، يمنع مؤقتا دخول اللاجئين من بعض البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

وأضاف المسؤول أن ترامب سيوقع أيضا خلال زيارة لوزارة الدفاع "البنتاغون" أوامر تنفيذية بشأن جاهزية الجيش والأمن الوطني.

وكان ترامب قد قال في تغريدة له على "تويتر"، الثلاثاء الماضي: "نعتزم أن يكون غدا (الأربعاء الماضي) يوما عظيما للأمن القومي. سنبني الجدار (مع المكسيك) ضمن أشياء أخرى عديدة".

وعقب ذلك، قالت وسائل إعلام غربية إنه من المنتظر أن يوقّع ترامب أوامر تنفيذية جديدة تشمل حظرا مؤقتا لدخول معظم اللاجئين أراضي الولايات المتحدة الأميركية، ووقف إصدار تأشيرات لمواطني سبع دول بالشرق الأوسط وأفريقيا، تنفيذًا لوعوده الانتخابية المتعلقة بقضيتي الهجرة والأمن القومي.

وأشارت إلى أن الحظر سيشمل مواطني ست دول عربية، هي سورية والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن، إضافة إلى إيران التي يعتبرها جميعا الرئيس الأميركي الجديد مصدر خطر على الأمن القومي.

وكان ترامب دعا خلال حملته الانتخابية إلى حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة "حتى يتبين لنا ما يجري"، على حد تعبيره آنذاك، من أجل حماية الأميركيين من الهجمات.

قبل أن يشير في كلمة أخرى إلى أن القيود سيجري تركيزها على الدول التي قد يشكل المهاجرون منها تهديدًا، وليس حظر مجاميع دينية بأسرها.