وفاة سفير روسيا لدى الأمم المتحدة بشكل مفاجئ

وفاة سفير روسيا لدى الأمم المتحدة بشكل مفاجئ

توفي السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين، الذي كان خلال السنوات الفائتة في الصفوف الأولى للدفاع عن سياسة موسكو خصوصا في سورية وأوكرانيا، بشكل مفاجئ في نيويورك.

والدبلوماسي الذي كان مفترضا أن يبلغ من العمر 65 عاما الثلاثاء، شعر بتوعك بينما كان في مقر الممثلية الروسية لدى الأمم المتحدة ونقل على وجه السرعة الى مستشفى في مانهاتن، وكان يعاني على ما يبدو من مشاكل في القلب، وفق ما أوضحت مصادر دبلوماسية.

وقد أبغت وزارة الخارجية في موسكو عن وفاته في بيان.

وقالت 'توفي بشكل مفاجئ السفير الدائم لروسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين، في العشرين من شباط/فبراير في نيويورك'، لكنها لم تعط تفاصيل في شأن سبب الوفاة.

ويشغل تشوركين هذا المنصب منذ عام 2006. وقد عمل سابقا في وزارة الخارجية في موسكو، وكان سفيرا لدى كندا وبلجيكا والممثل الخاص لروسيا في المفاوضات حول يوغوسلافيا السابقة (1992-1994).

والتزم الدبلوماسيون الذين يعقدون اجتماعا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك دقيقة صمت حدادا لدى إعلان وفاته.

وكان لخبر وفاته وقع الصدمة في مقر الأمم المتحدة.

ونعي مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سفير روسيا الراحل لدي الأمم المتحدة فيتلي تشوركين.

وفي بيان أصدره فجر اليوم الثلاثاء، أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن 'الحزن الشديد لنبأ وفاة السفير فيتالي تشوركين (65 عاماً)، الدبلوماسي الروسي البارز والممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة'.

وذكر البيان، أن 'السفير تشوركين أمضي أكثر من 40 عاما في خدمة الدبلوماسية الروسية، وترأس البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة لأكثر من عقد من الزمان'.

وأعرب أعضاء المجلس في بيانهم عن تعازيهم العميقة لأسرة السفير الراحل، ولحكومة وشعب الاتحاد الروسي.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه 'أُصيب بالصدمة والحزن لنبأ الوفاة المفاجئة للسفير فيتالي تشوركين، أحد الدبلوماسيين البارزين؛ حيث خدم بامتياز في وزارة الشؤون الخارجية في الاتحاد الروسي في أصعب وأهم أصعب الفترات في التاريخ الحديث'.

وأضاف غوتيريش، عبر بيان اصدره المتحدث الرسمي باسمه استيفان دوغريك: 'أود أن أشيد بمساهمات غوتيريش في الأمم المتحدة وأتقدم باحر التعازي لعائلته ولأحبائه، ولحكومة وشعب الاتحاد الروسي'.

وأعلنت الخارجية الروسية، الإثنين، وفاة مندوب بلادها الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، فجأة في نيويورك بعد إصابته بوعكة صحية أثناء العمل.

وعُيّن تشوركين ممثلًا لروسيا لدى الأمم المتحدة، وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي، في نيسان/أبريل 2006، واستمر في منصبه إلى حين وفاته.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018