جنوب السودان: اختطاف 8 موظفي إغاثة

جنوب السودان: اختطاف 8 موظفي إغاثة
لاجئون من جنوب السودان

قال متحدث عسكري بجنوب السودان، اليوم الإثنين، إن قوات المتمردين في شمال البلاد اختطفت ثمانية موظفي إغاثة تابعين لمنظمة خيرية مقرها أميركا.

وقال البريجادير لول رواي كوانج إن موظفي منظمة 'ساماريتان بيرس' تعرضوا للاختطاف بالقرب من بلدة مايندت بشمال البلاد في وقت متأخر أمس الأحد.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية إنه على علم بتقارير حول 'فقد موظفين بمنظمة غير حكومية بجنوب السودان'.

وقالت المتحدثة جيومار باو سولي في رسالة إلكترونية: 'حرصا على سلامة وأمن موظفي الإغاثة المختطفين، لن نقدم مزيد من المعلومات'.

وقال كوانج إن المتمردين يطالبون بفدية مقابل الإفراج عن الموظفين. ولم يتسن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) التواصل مع المتحدث باسم المتمردين للتعليق.

يشار إلى أن الخلاف بين رئيس جنوب السودان سيلفا كير ونائبه السابق ريك مشار تصاعد، ليتحول لصراع مسلح في كانون أول/ديسمبر 2013. وأسفر الصراع عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح 3.4 مليون آخرين.

ويشكو موظفو الإغاثة دائما من العقبات البيروقراطية التي يوجهونها ونقاط التفتيش، حيث تطالب قوات الحكومة والمتمردين قوافل الإغاثة بدفع مبالغ مالية، كما يتم نهب القوافل بل واغتصاب وقتل الموظفين.

وأصدرت الحكومة مؤخرا أوامرها لموظفي الإغاثة الأجانب بدفع 10 ألف دولار للحصول على تصاريح عمل إذا أرادو البقاء في جنوب السودان.