بريطانيا: المحافظون يربحون الانتخابات ويخسرون الغالبية المطلقة

بريطانيا: المحافظون يربحون الانتخابات ويخسرون الغالبية المطلقة
كوربين بعد الإدلاء بصوته

أظهرت استطلاعات الرأي الأولى، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، الخميس، أن حزب المحافظين، برئاسة تيريزا ماي، قد فاز في الانتخابات البرلمانية، ولكنه خسر الغالبية المطلقة في البرلمان.

وفي أعقاب هذه الاستطلاعات، قالت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" أن نتيجة 76 مقعدا متقاربة، ما يجعل من الصعب توقع النتيجة.

وبحسب استطلاعات مركز "إيبسوس موري"، حصل المحافظون على 314 مقعدا، مقابل 330 مقعدا في البرلمان المنتهية ولايته، في حين حصل حزب العمال، برئاسة جيريمي كوربين على 266 مقعدا.

واعتبر زعيم حزب العمال البريطاني، كوربين، أن الحملة الانتخابية "الإيجابية" التي قام بها حزبه "غيّرت السياسة نحو الأفضل"، وذلك في وقت أشارت استطلاعات الرأي لدى الخروج من صناديق الاقتراع إلى أن حزب العمال فاز بمقاعد إضافية.

وبحسب آخر تقارير لهيئة الإذاعة البريطانية فإن المحافظين حصلوا على 322 مقعدا، أي أقل بأربعة مقاعد عن العدد المطلوب للحصول على غالبية مطلقة.

وفي حال تأكدت هذه الاستطلاعات، فإن ذلك يعتبر هزيمة قاسية لتيريزا ماي، التي دعت إلى انتخابات مبكرة، على أمل أن تعزز غالبيتها في البرلمان، وإطلاق يدها في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو ما يسمى "بريكسيت".

أما الحزب الوطني الاسكتلندي فخسر نحو عشرين مقعدا، بينما لم يحصل حزب "يوكيب" المناهض لأوروبا على أي مقعد بحسب تلك الاستطلاعات.

وتعليقا على هذه الاستطلاعات، قال وزير المالية البريطاني السابق، جورج أوزبورن، إن الاستطلاع الذي توقع خسارة تيريزا ماي لغالبيتها في البرلمان سيكون "كارثيا تماما" بالنسبة لها ولحزبها المحافظين.

وكان أوزبون يتحدث لتلفزيون "آي تي في" إذ قال إنه "لا يزال الأمر مبكرا. إنه استطلاع. إذا كان الاستطلاع دقيقا بأي حال من الأحوال، فسيكون ذلك كارثيا تماما بالنسبة لحزب المحافظين ولتيريزا ماي".

وأضاف: "إذا ثبتت صحة هذه الأرقام، فمن الصعب أن نرى كيف سيشكلون التحالف للبقاء في السلطة. لكن من الصعب بنفس القدر النظر إلى هذه الأرقام لرؤية كيف سيشكل العمال تحالفا، لذلك فالأمر غامض حقا".

وتوقع الاستطلاع حصول حزب ماي على 314 مقعدا، وهو ما يقل عن المقاعد الـ326 اللازمة لضمان الغالبية.

إلى ذلك، قدر محللون في شركة نومورا يقيمون في لندن، الجمعة، أن حزب المحافظين بقيادة رئيسة الوزراء تيريزا ماي قد يحصل على 338 مقعدا، وهو عدد كاف للتمتع بأغلبية مطلقة في البرلمان البريطاني، وذلك بناء على نتائج استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع والمقاعد الخمسة عشر الأولى التي أعلنت.

وفي تقدير سابق في وقت متأخر من يوم الخميس قالت نومورا إنها تتوقع حصول المحافظين على 331 مقعدا.

وحذرت نومورا من اعتبار نتائج تحليلاتها مؤشرا على أن ماي ستفوز بأغليية مطلقة موضحة أن تطبيق نموذج بديل للتحليل منح المحافظين 317 مقعدا فقط أي أقل من 326 مقعدا اللازمة للتمتع بالأغلبية.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019