فنزويلا: اعتقال معارضين بارزين

قالت أسرتا قياديين معارضين فنزويليين بارزين إن أجهزة الاستخبارات قامت باعتقالهما، بعد يوم من انتخاب جمعية تأسيسية يريد لها الرئيس أن تحل محل البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة

فنزويلا: اعتقال معارضين بارزين

رؤساء سابقين إلى جانب مادورو (من اليمين) - أ ف ب

قالت أسرتا قياديين معارضين فنزويليين بارزين إن أجهزة الاستخبارات قامت باعتقالهما، بعد يوم من انتخاب جمعية تأسيسية يريد لها الرئيس أن تحل محل البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة.

وجاء أن عناصر الاستخبارات اقتادوا ليوبولدو لوبيز وأنطونيو ليديزما الخاضعين للإقامة الجبرية، بحسب ما أفادت زوجة لوبيز وأبناء ليديزما.

ويعد الرجلان بين أبرز قادة المعارضة، ودعا كلاهما إلى مقاطعة انتخابات الأحد لاختيار أعضاء جمعية تأسيسية مهمتها إعادة كتابة الدستور.

وحملت عائلاتهما الرئيس الفنزويلا نيكولاس مادورو، الذي رمى بثقله خلف الانتخابات، المسؤولية عن سلامتهما.

من جهتها، نددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، بالاعتقالات التي وصفتها بأنها "خطوة في الاتجاه الخاطئ. ننتظر الحصول على المزيد من المعلومات من السلطات الفنزويلية بشأن وضعهما الذي لا يزال غير واضح".

وكتبت ليليان تينتوري، زوجة لوبيز، على موقع "توتير" "أخذوا ليوبولدو من المنزل. لا نعرف أين هو".

وكان قد وضع لوبيز البالغ من العمر 46 عاما قيد الإقامة الجبرية في تموز/يوليو بعدما أمضى ثلاث سنوات وخمسة شهور في السجن كجزء من محكومية مدتها 14 عاما حيث أدين بإثارة العنف خلال التظاهرات التي خرجت ضد مادورو عام 2014 وأسفرت عن مقتل 43 شخصا.

ومن ناحيته، رأى النائب المعارض فريدي غيفارا أن الاعتقالات تهدف إلى "إخافتنا والنيل من عزيمتنا".

يشار إلى أن أربعة أشهر من التظاهرات الشعبية ضد مادورو خلفت 120 قتيلا، بينهم عشرة أشخاص قتلوا خلال نهاية الأسبوع.

وقالت المعارضة إن انتخابات الجمعية التأسيسية ليست سوى حيلة استخدمها مادورو للتشبث بالسلطة كونه لا يملك الشعبية التي تخوله الفوز بالانتخابات على حد تعبيرها. ويفترض أن تجري الانتخابات المقبلة عام 2018.

ودعت المعارضة إلى الخروج في مسيرة ضخمة يوم الأربعاء مع بدء الجمعية التأسيسية، المكونة فقط من أعضاء حزب مادورو الاشتراكي، عملها.

وكانت قد فرضت الولايات المتحدة، الإثنين، عقوبات مباشرة على مادورو على خلفية الانتخابات، ووصفته بأنه "ديكتاتور"، فيما رفض الرئيس الانصياع إلى ما اعتبر أنها "أوامر الإمبريالية".

التعليقات