تراجع أعداد اللاجئين إلى ألمانيا ومراكز استقبال خالية

تراجع أعداد اللاجئين إلى ألمانيا ومراكز استقبال خالية
(د.ب.أ)

أفادت وكالة الأنباء الألمانية بوجود مراكز استقبال أولية للاجئين خالية في 12 ولاية ألمانية من أصل 16 ولاية بسبب قلة أعداد اللاجئين الجدد، ووضعت هذه المراكز في حالة استعداد للتشغيل ويمكن إعادة تفعيلها بشكل سريع حال ارتفاع أعدادهم.

وبحسب تقرير صحفي نقلته الوكالة أن هناك مراكز استقبال أولية للاجئين خالية في 12 ولاية ألمانية من إجمالي 16 ولاية في ظل تراجع تدفق اللاجئين حاليا.

وبحسب استطلاع لمجلة "فوكوس" الألمانية تم نشره، الخميس، أن هذه النوعية من مراكز إقامة اللاجئين مشغولة فقط في ولايات راينلاند-بفالتس وسكسونيا-أنهالت وبراندنبورغ وبريمن. فيما احتوت الولايات الأخرى على ما يقل عن مركز واحد خاو لإيواء اللاجئين.

ولكن مراكز الاستقبال الأولية الخالية في الولايات الأخرى في حالة استعداد للتشغيل حاليا، ويمكن إعادة تفعيلها مجددا بشكل سريع حال ارتفاع عدد اللاجئين، بحسب التقرير.

وأضافت المجلة أن مراكز الإقامة غير المستغلة تكلف الدولة أيضا كثيرا من الأموال.

وذكرت مثلا أنه يتم إبقاء مقرين جاهزين بقدرة استيعابية تصل إلى 2500 مكانا في وضع الاستعداد بولاية شليزفيغ-هولشتاين بتكلفة شهرية تبلغ 692 ألف يورو، وهذا المبلغ هو تكاليف الإدارة والخدمات الأمنية.

وأشارت إلى أنه تم تكبد تكاليف في ولاية سكسونيا العام الماضية بقيمة 5.88 مليون يورو  في خمسة مراكز إقامة خالية في وضع الاستعداد.

ووصل إلى ألمانيا عدد قليل من اللاجئين في العام الحالي مقارنة بعام 2015، حين وصل نحو 900 ألف طالب لجوء. وفي شهر تموز/يوليو الماضي سجلت الهيئة الاتحادية للهجرة واللاجئين 15 ألف لاجئ جديد فقط.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018