رئيس حكومة كاتالونيا: سنعلن الاستقلال خلال أيام

رئيس حكومة كاتالونيا: سنعلن الاستقلال خلال أيام

قال رئيس حكومة إقليم كاتالونيا، كارليس بيغديمونت، إن " الإقليم سيعلن استقلاله عن إسبانيا في غضون أيام".

وأضاف بيغديمونت في أول مقابلة له منذ الاستفتاء على انفصال كاتالونيا لـ"بي بي سي" أن "حكومته ستعمل خلال نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل".

وردا على سؤال بشأن الخيارات التي سيلجأ إليها إذا تدخلت الحكومة الإسبانية وسيطرت على حكومة كاتالونيا، قال بيغديمونت إن ذلك سيكون "خطأ سيُغير كل شيء."

وأشار بيغديمونت إلى أنه لا يوجد حاليا اتصال بين الحكومة في مدريد وحكومة الإقليم.

تجدر الإشارة إلى أن ملك إسبانيا، فيليبي السادس، كان قد هاجم، الثلاثاء، منظمي الاستفتاء، وقال إنهم وضعوا أنفسهم خارج إطار القانون، وبحسبه فإن "الوضع في إسبانيا خطير جدا".

وكان قد خرج مئات الآلاف في إقليم كاتالونيا في احتجاجات ضد عنف الشرطة الإسبانية، الأحد الماضي، خلال التصويت على الاستفتاء الذي أدى إلى إصابة نحو 900 شخص.

وتغاضى ملك إسبانيا عن ذكر مشاهد عنف الشرطة وضرب الناخبين يوم الأحد الماضي، ولم يقدم مناشدة عاجلة للحوار بين الحكومة الإسبانية وحكومة كاتالونيا، ولم يعترف بالرغبة الحقيقية لسكان الإقليم في الاستقلال، أو حتى على الأقل بإجراء استفتاء قانوني، ولم يذكر كلمة حتى عن كاتالونيا.

واعتبر فيليبي السادس في كلمته أن قادة إقليم كاتالونيا الذين نظموا الاستفتاء أظهروا "عدم احترامهم لسلطات الدولة."

وقال: "لقد انتهكوا المبادئ الديمقراطية لسيادة القانون."

وأضاف: "اليوم المجتمع الكاتالوني منقسم"، محذرا من أن التصويت قد يعرض للخطر اقتصاد الإقليم الغني الواقع وكذلك اقتصاد إسبانيا ككل.

لكن شدد على أن إسبانيا "ستتغلب على الأوقات الصعبة."

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018