للمرة الثانية: قاضي يوقف تطبيق قيود السفر التي فرضها ترامب

للمرة الثانية: قاضي يوقف تطبيق قيود السفر التي فرضها ترامب
(أ ف ب)

أوقف قاضي فيدرالي بولاية ميريلاند الأميركية، الأربعاء، تنفيذ جزء من النسخة الثالثة لحظر السفر الذي أصدره الرئيس، دونالد ترامب، في أيلول/ سبتمبر الماضي، إذ رفض القاضي الحظر المفروض بحق 6 دول ذات أغلبية مسلمة، وأيده بالنسبة لفنزويلا وكوريا الشمالية.

وصدر حكم القاضي ثيودور تشوانغ، اليوم في مذكرة، وجاء ذلك بعد يوم واحد من حكم مماثل، أصدره القاضي الفيدرالي بولاية هاواي الأميركية، ديريك واتسون، والذي اعترض عليه البيت الأبيض أمس في بيان.

وفي 24 أيلول/ سبتمبر الماضي، أصدر ترامب نسخة ثالثة من حظر السفر شملت 8 دول.

وشمل حظر السفر الأخير، الذي يفترض البدء بتطبيقه، الأربعاء، وضع قيود على سفر مواطني 8 دول إلى الولايات المتحدة، وهي: كوريا الشمالية، وفنزويلا، بالإضافة إلى تشاد وسورية، والصومال، وإيران، وليبيا، واليمن.

ومنع الحظر منح تأشيرات لعائلات قيادات فنزويلية لدخول الولايات المتحدة، بينما شمل في حالة كوريا الشمالية وسورية وتشاد وليبيا واليمن، فرض حظر تام على دخول مواطنيها إلى الأراضي الأميركية.

كما منع الصوماليين من الحصول على تأشيرات هجرة، بينما منع منح جميع التأشيرات للقادمين من إيران، باستثناء طلابها الذين يقدمون للدراسة في البلاد.

وقال القاضي ثيودور تشوانغ في مذكرة حكمه: "رغم تأكيد المدعي عليهم (الحكومة الأميركية) أن إعلان حظر السفر قد تم التوصل إليه عبر عمليات روتينية للمراجع الحكومية، إلا أن العوام قد شهدوا مسارًا مختلفًا (للأمر التنفيذي)".

ويشير القاضي هنا إلى تصريحات وتغريدات سابقة للرئيس الأميركي أشار فيها إلى أن النية الأساسية لحظر السفر هو منع المسلمين من الدخول إلى البلاد.

وتشوانغ هو القاضي نفسه الذي كان قد أوقف النسخة الثانية من حظر السفر، الذي أصدره ترامب في آذار/ مارس الماضي، وشمل 6 دول ذات أغلبية مسلمة.

وحكم قاضي ميريلاند أوقف بذلك تنفيذ قرار ترامب ضد تشاد وسورية واليمن والصومال وليبيا وإيران، مبقيًا قيود السفر ضد فنزويلا وكوريا الشمالية فقط.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أصدر ترامب أمرًا تنفيذيًا بمنع القادمين من 7 دول ذات أغلبية مسلمة هي العراق والسودان والصومال وإيران وسورية وليبيا واليمن، من الدخول إلى الولايات المتحدة بشكل مؤقت (النسخة الأولى).

وفي 6 آذار/ مارس الماضي، أصدر ترامب أمرًا تنفيذيًا جديدًا يمنع قدوم مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة؛ هي إيران وسورية وليبيا والصومال والسودان واليمن، مدة 90 يومًا (النسخة الثانية).

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018