القضاء الإسباني يأمر باعتقال رئيس إقليم كاتالونيا

القضاء الإسباني يأمر باعتقال رئيس إقليم كاتالونيا
(رويترز)

ذكرت صحيفة "لافانجوارديا" أن قاضيا إسبانيا أصدر، اليوم الخميس، مذكرة اعتقال أوروبية بحق زعيم إقليم كاتالونيا، كارلس بيغديمونت، بالإضافة إلى أربعة من أعضاء مجلس وزرائه.

ولم تؤكد متحدثة باسم المحكمة العليا إصدار المذكرة، علما أن رئيس المحكمة العليا، كارلوس ليسميس، قال صباح اليوم، إنّه "قد يصدر مذكرة توقيف" بحق بيغديمونت حال عدم مثوله للتحقيق أمام المحكمة.

وكان رئيس الإقليم المعزول و5 آخرون من أعضاء حكومته السابقة، قد وصلوا إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، الإثنين الماضي، وأعلن بيغديمونت في مؤتمر صحفي أنه "سيعود فورًا إلى أسبانيا، في حال ضمان حق المحاكمة العادلة"، وأوضح أنه "لم يأت إلى بلجيكا لطلب اللجوء، وإنما للتأكيد على أن القضية الكاتلانية، هي مسألة أوروبية".

مذكرة الاعتقال الأوروربية الصادرة اليوم الخميس  جاءت إثر عدم تنفيذ بيغديمونت لأمر المدعي العام، كارمن لاميلا، الثلاثاء الماضي، بالمثول أمام جلسة المحكمة العليا في مدريد، الخميس.

وبدأت المحكمة الوطنية الإسبانية في وقت سابق من اليوم أولى جلسات التحقيق مع مسؤولي الإقليم بتهم "التمرد، والعصيان، والاختلاس"، وقد تؤدي هذه التهمم إلى أحكام بالسجن، تتراوح ما بين 6 و30 عامًا.

إلى ذلك قضت المحكمة الإسبانية العليا في جلسة منفصلة اليوم، بتأجيل التحقيق مع 6 من نواب البرلمان الكاتالوني المنحل، بينهم رئيسة البرلمان الإقليمي، كارمي فوركاديا، حتى 9 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وذلك استجابة لطلب الدفاع.

وتأتي التحقيقات تطبيقًا للمادة 155 من الدستور الإسباني، وبموجبها تم منح رئيس الوزراء، ماريانو راخوي، سلطة إقالة حكومة الإقليم، ووضع شرطتها وبرلمانها ووسائل إعلامها الرسمية تحت وصاية مدريد مدة 6 أشهر، لحين إجراء انتخابات في الإقليم.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018