ترامب يقول إنه يصدق إنكار بوتين التدخل في الانتخابات

ترامب يقول إنه يصدق إنكار بوتين التدخل في الانتخابات
(أ.ف.ب)

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه يصدق إنكار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تدخل بلاده في الانتخابات الرئاسية الأميركية الماضية بعد لقاء قصير بين الرئيسين، يوم السبت.

وأوضح للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أثناء مغادرته منتجع دانانغ في فيتنام حيث انعقدت قمة "آبيك" أن إن بوتين أبلغه مجددا بأنه لم يتدخل في الانتخابات،"كل مرة يراني فيها يقول إنه لم يفعل ذلك. أصدق فعلا أنه عندما يقول لي ذلك فإنه يعني ما يقول".

وتابع: "أظن أن هذا ينطوي على إهانة بالغة له وهو أمر غير جيد لبلادنا".

وأنكرت روسيا مرارا تدخلها في الانتخابات.

وفي دانانغ قال بوتين للصحفيين إن العلاقة بين المدير السابق لحملة ترامب، بول مانافورت، وروسيا مختلقة من جانب خصوم ترامب.

وأنكر بوتين أيضا اتهامات تأثير روسيا على الانتخابات من خلال الدعاية السياسية، وقال إنه "لا يوجد تأكيد على أن وسائل الإعلام الروسية تدخلت في الحملات الانتخابية. ولا يمكن أن يحدث ذلك".

إلى ذلك، وصف بوتين ترامب بعد اللقاء بأنه "شخص دمث ومريح في التعامل".

وفي جواب له على سؤال حول طريقة مصافحة ترامب الشديدة، قال "لا نعرف الكثير عن بعضنا ولكن الرئيس الأميركي متحضر جدا في سلوكه وودود. أجرينا حوارا عاديا ولكنه قصير للأسف".

وقال ترامب إنه دار بينه وبين بوتين حواران قصيران جدا أو ثلاثة.

وشوهد الرئيسان وهما يتحدثان أثناء سيرهما للانضمام إلى بقية الزعماء لالتقاط الصورة الجماعية التقليدية للقمة، وأظهرت أيضا صور من الاجتماع ترامب وهو متجه إلى بوتين أثناء جلوسه على الطاولة خلال القمة ويربت على ظهره. وكانا قد تصافحا أيضا خلال مأدبة العشاء التي أقيمت للزعماء، يوم الجمعة.

"السي آي ايه" تؤكد أن "خلاصاتها حول التدخل الروسي لم تتغير"

في غضون ذلك، أبقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه"، مايك بومبيو، اتهاماته لروسيا بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية رغم نفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه الاتهامات وقول ترامب إنه يصدق انكاره.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن "السي آي ايه" في بيان "بعد ساعات على تصريحات للرئيس الاميركي دونالد ترامب بدا فيها كأنه يريد الايحاء بأنه يعتقد فعلا بأن بوتين صادق، فإن "المدير (بومبيو) يؤيد، كما فعل دائما، تقرير كانون الثاني/يناير 2017" الصادر عن الاستخبارات الأميركية حول التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية.

وأضاف البيان أن "خلاصات أجهزة الاستخبارات الأميركية في ما يتعلق بالتدخل الروسي لم تتغير".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018