تيليرسون: من غير المرجح نقل السفارة العام المقبل

تيليرسون: من غير المرجح نقل السفارة العام المقبل
تيليرسون ولودريان في باريس اليوم (أ.ف.ب)

أعلن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيليرسون، اليوم الجمعة، أنه من غير المرجح أن تنقل بلاده سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس هذا العام، ولا حتى العام المقبل.

وجاءت تصريحات تيليرسون خلال لقائه بنظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، في باريس، والتي قال فيها إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ترك مصير القدس معلقًا بالمفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال تيلرسون إنه "فيما يتعلق بباقي القدس... لم يشر الرئيس إلى أي وضع نهائي بالنسبة للقدس. كان واضحا للغاية بأن الوضع النهائي بما في ذلك الحدود سيترك للتفاوض واتخاذ القرار بين الطرفين".

وأضاف تيلرسون الذي يزور باريس لإجراء محادثات مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان إنه من غير المرجح أن تنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس هذا العام "وربما حتى ليس العام المقبل".

وقال وزير الخارجية الفرنسي في وقت سابق، إن الولايات استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال لودريان لراديو "فرانس انتر" إنه "أسمع البعض، ومنهم السيد تيلرسون (وزير الخارجية الأميركي)، يقولون إن الأمور ستحدث في وقتها وإن هذا هو وقت المفاوضات. حتى الآن كان بوسعها (الولايات المتحدة) أن تلعب دور الوساطة في هذا الصراع لكنها استبعدت نفسها بعض الشيء. الواقع أنها تقف بمفردها وبمعزل في هذه القضية".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018