ترامب بالكونغرس.. يدعو للوحدة ويحذر من نووي كوريا الشمالية

ترامب بالكونغرس.. يدعو للوحدة ويحذر من نووي كوريا الشمالية
(أ.ب.)

حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمهوريين والديمقراطيين المنقسمين بشدة على العمل من أجل حلول وسط بشأن الهجرة والبنية التحتية وذلك بعد عام من المعارك الحزبية تركزت حول قيادته.

وقال ترامب في خطاب حالة الاتحاد الذي أدلى به في مجلس النواب الثلاثاء: " أدعو إلى أن ننحي جميعا خلافاتنا جانبا ونسعى إلى أرضية مشتركة ونستدعي الوحدة التي نحتاجها من أجل الوفاء بالوعود للناس الذين انتُخبنا من أجل خدمتهم".

واستغل ترامب الخطاب، الذي يلقيه الرؤساء سنويا أمام الكونغرس، لمحاولة التغلب على الشكوك حول رئاسته في وقت يكافح فيه تحقيقا في صلات مزعومة لحملته الانتخابية مع روسيا ويواجه تراجعا شديدا في معدل التأييد لأدائه في منصبه. ولم يتضمن الخطاب تفاصيل تذكر بشأن مقترحاته السياسية.

وبينما دعا ترامب إلى التعاون بين الحزبين فقد كانت دلائل الانقسام العميق بينهما واضحة. ففي حين كان المشرعون الجمهوريون يهللون بقوة، جلس الديمقراطيون في مقاعدهم غالبا دون أن يحركوا ساكنا.

وحذر ترامب في خطابه أمام الكونغرس من تقديم "تنازلات" أمام التهديد النووي الكوري الشمالي، واعدا "بعدم تكرار أخطاء الإدارات السابقة التي وضعتنا في هذه الحالة الشديدة الخطورة".

وقال ترامب في خطابه إن "ما من نظام قمع شعبه بوحشية مماثلة لوحشية ديكتاتورية كوريا الشمالية"، مشددا على أن "سعي كوريا الشمالية الخطر للحصول على صواريخ نووية يمكن أن يشكل قريبا جدا تهديدا لأراضينا. نحن نخوض حملة ضغط قصوى لتفادي حصول هذا الأمر".

وتابع الرئيس الأميركي "يكفي لنا أن نرى الطابع الشرير للنظام الكوري الشمالي لكي ندرك طبيعة التهديد النووي الذي يمكن أن يشكله على أميركا وحلفائها".

والعام الماضي، أطلق نظام بيونغ يانغ عدة صواريخ بالستية عابرة للقارات يكفي مداها لإصابة الأراضي الأميركية، كما أجرى في أيلول/سبتمبر أقوى تجربة نووية حتى الآن.

لكن الجنرال بول سيلفا نائب رئيس أركان الجيوش الأميركية اعتبر أن بيونغ يانغ أحرزت تقدما في تطوير برنامجها للصواريخ البالستية العابرة للقارات، لكنها لم تثبت بعد قدرة هذه الأسلحة على ضرب الولايات المتحدة.

وقال الجنرال سيلفا للصحافيين إن كوريا الشمالية اثبتت بإن الولايات المتحدة في مرمى صواريخها البالستية العابرة للقارات، لكنها لم تثبت بأن نظامها للاستهداف مثلا قادر على مقاومة ظروف تحليق نظام باليستي على ارتفاع عدة كيلومترات.

وفي خطابه أمام الكونغرس تطرق ترامب إلى قضية الطالب الاميركي اوتو وارمبيير الذي اعتقلته بيونغ يانغ، وحكمت عليه بالسجن ثم أعادته إلى بلاده في حزيران/يونيو بعد أن دخل في غيبوبة وقد فارق الحياة بعيد أيام.

ودعا ترامب والدي اوتو وارمبيير لحضور خطابه في الكونغرس وقد توجه إليهما بالكلام قائلا "أنتم الشهود الأقوياء على تهديد يواجه نمط عيشنا وقوتكم هي مصدر إلهام لنا".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018