وزير الخارجية الأميركي يزور السعودية والأردن وإسرائيل نهاية الأسبوع

وزير الخارجية الأميركي يزور السعودية والأردن وإسرائيل نهاية الأسبوع
(أ ب)

كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيدر نورت، اليوم الخميس، أن الوزير الجديد، مايك بومبيو، بصدد إجراء جولة خارجية، نهاية الأسبوع الجاري، تشمل السعودية، والأردن، وإسرائيل.

جاء ذلك في بيان للخارجية، بعد ساعات من مصادقة مجلس الشيوخ على تعيين بومبيو في منصب وزير الخارجية خلفا لريكس تيلرسون.

وأوضح البيان أن الوزير سيتوجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم، ومنها إلى الشرق الأوسط.

وفي بروكسل، من المقرر أن يشارك بومبيو في اجتماع وزاري لدول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في إطار التحضيرات لمؤتمر قمة الحلف على مستوى القادة، المقررة في تموز المقبل.

ولفتت الخارجية إلى أن الجولة الشرق أوسطية تبدأ بزيارة الرياض، وتنتهي في عمّان، دون ذكر التوقيتات.

وفي وقت سابق اليوم، صادق مجلس الشيوخ، على تعيين بومبيو وزيرًا للخارجية، خلفًا لتيلرسون، الذي أقاله الرئيس دونالد ترامب في 13 آذار الماضي.

وبانتظار الوزير الجديد ملفات دولية مهمة على أجندة واشنطن، أبرزها الملف النووي الإيراني، والأزمة السورية، والوضع في شبه الجزيرة الكورية، إضافة إلى العلاقات مع أوروبا والصين وروسيا.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية، قد أفادت في وقت سابق اليوم، بأن بومبيو سيصل إلى البلاد يوم الأحد القادم، في زيارة خاطفة تستغرق ثلاث ساعات في إطار جولته الأولى في منطقة الشرق الأوسط، دون الإفصاح عن جدول أعمال الزيارة.

ورجحت المصادر أن وزير الخارجية الأميركي الجديد سيلتقي بمسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، وبضمنهم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وقدرت أنه سيبحث معه التطورات الإقليمية والتموضع الإيراني في سورية، والاتفاق النووي مع إيران وإمكانية إطلاق "صفقة القرن" لحيز التنفيذ وتجديد مسار المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018