واشنطن تعبّر عن قلقها بشأن اعتقال نشطاء في مصر

 واشنطن تعبّر عن قلقها بشأن اعتقال نشطاء في مصر
توضيحية من الأرشيف

قال البيت الأبيض في بيان إن مايك بنس نائب الرئيس الأميركي أبلغ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة قلقة إزاء اعتقال نشطاء بعينهم احتجزتهم السلطات المصرية رغم إطلاق سراح سجناء آخرين في الآونة الأخيرة.

وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، فقد "عبّر بنس عن دعمه إطلاق الرئيس السيسي سراح أكثر من 300 سجين، ومن بينهم المواطن الأميركي أحمد عطيوي".

وأضاف أن نائب الرئيس عبّر خلال الاتصال الهاتفي أيضا "عن القلق بشأن اعتقال نشطاء آخرين لا ينتهجون العنف في مصر"، بحسب ما نقلت "رويترز".

واعتقلت السلطات المصرية المدون المعروف، وائل عباس، من منزله فجر أمس الأربعاء، بعدما اقتحمت قوة شرطية مدججة بالأسلحة منزل أسرته في منطقة التجمع الخامس، وقامت بعصب عينيه، واقتياده بملابس النوم إلى جهة غير معلومة، بعدما استولت على أجهزة الحاسب الآلي، والتليفونات الخاصة به، من دون إبراز إذن النيابة.

وسبق اختطاف عباس بأيام قليلة، اعتقال عضو حركة "الاشتراكيين الثوريين" المعارضة، هيثم محمدين، من داخل منزله فجر الجمعة الماضية، لينضم إلى القضية المعروفة إعلامياً بـ"معتقلي المترو"، والتي يواجه فيها المحتجون على قرار زيادة أسعار المترو اتهامات لا تخرج في جوهرها عن ممارسة حقهم الدستوري في الاحتجاج السلمي ضد رفع سعر تذاكر مرفق حيوي.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018