تغريدة ترامب حول جنوب أفريقيا تُحدث أزمة دبلوماسية

تغريدة ترامب حول جنوب أفريقيا تُحدث أزمة دبلوماسية
(أرشيفية - أ ب)

أعلنت حكومة جنوب أفريقيا، اليوم الجمعة، أنها استدعت أعلى مسؤول دبلوماسي أميركي في البلاد، بسبب تصريحات الرئيس دونالد ترامب الأخيرة بشأن البلد الأفريقي، حيث أعربت الحكومة عن "استياء الشعب" من ادعاءات الرئيس الأميركي.

وكتب ترامب يوم أمس الخميس على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تغريدة مفادها أنه طلب من وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، "دراسة" الوضع في جنوب أفريقيا، بشأن ما زعم ترامب أنه "استيلاء على أراضي البيض" من قبل الحكومة و"قتل المزارعين على نطاق واسع".

وقالت سلطات جنوب أفريقيا إنها أبلغت القائمة بالأعمال الأميركية جيسي لابن، إنها "تشعر بخيبة أمل" من الفشل في استخدام القنوات الدبلوماسية المتاحة.

وقالت حكومة جنوب أفريقيا إن تغريدة ترامب قائمة على "معلومات مزيفة" وعملت "فقط على أن يصبح الجدل استقطابيا حول هذا المسألة الحساسة والحاسمة".

تسود جنوب أفريقيا حالة من  الجدل المشحون بالعنصرية حول إصلاح الأراضي، وهي عملية قانونية تسعى إلى تصحيح إرث عقود من الأقلية البيضاء التي استعمرت البلاد واستوطنت فيها منذ عقود وفرضت نظام الفصل العنصري بين البيض والسود الذي سُمي بالأبرتاهيد لاحقا.

وتسعى الحكومة إلى تصحيح الغبن التاريخي الذي انتهى شكليا مع سقوط نظام الأبرتهايد عام 1994، إلا أنه استمر بسيطرة البيض على الموارد الاقتصادية في الدولة بعد سنوات طويلة من تجريد السود الأصلانيين من أراضيهم.

وتزعم مجموعة من الأقلية البيضاء العنصرية أن هذا النقاش سوف يؤدي إلى "هجمات عنيفة".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018