مفوضيةُ اللاجئين: 4 ملايين طفل لاجىء محرومون من التعليم

مفوضيةُ اللاجئين: 4 ملايين طفل لاجىء محرومون من التعليم
(الأناضول)

ارتفع عدد الأطفال اللاجئين الذين لم يلتحقوا بالمدارس في البلدان التي لجأوا إليها حول العالم، إلى نحو 4 ملايين طفل لاجىء، بزيادة قدرها نصف مليون طفل خلال عام واحد فقط، بحسب ما جاء في تقرير نشرته المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وجاء في التقرير، الذي يُعدّ الثالث من نوعه، أنه "رغم الجهود التي تبذلها المفوضية وكذلك الحكومات، إلا أن تسجيل الأطفال اللاجئين فى المدارس فشل في مواكبة تزايد أعداد اللاجئين".

وبلغ عددُ اللاجئين نهاية العام الماضي، أكثر من 25.4 مليون لاجىء حول العالم، وأكثر من نصف هؤلاء من الأطفال، وبينهم نحو 7.4 مليون طفل فى سن المدرسة، بحسب المصدر نفسه.

بدوره، قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن "مستقبل هؤلاء الأطفال ومجتمعاتهم بدون التعليم سوف يتضرر بشكل لا يمكن إعادة إصلاحه"، مُشيرا إلى أن "نحو 61 % فقط من الأطفال اللاجئين هم من يلتحقون بالمدارس الابتدائية وذلك مقارنة مع نسبة لأقرانهم تبلغ 92 % على مستوى العالم، ومع تقدم هؤلاء الأطفال في العمر ستنمو هذه الفجوة".

وفي تقريرها، ذكرت المفوضية، أن ما يقرب من ثلثي الأطفال اللاجئين الذين يتوجهون إلى المدارس الابتدائية لا يكملون حتى الوصول إلى المدارس الثانوية إذ يلتحق 23 % فقط منهم بالمدارس الثانوية مقارنة بـ 84% من الأطفال على مستوى العالم.

وحثّ التقرير البلدان المضيفة للاجئين كذلك على تسجيل الأطفال اللاجئين في النظم الوطنية وبمنهج دراسي مناسب، بداية من المدارس الابتدائية وحتى الثانوية، وذلك للسماح بمؤهلات معترف بها يمكن أن تكون نقطة انطلاق لهؤلاء اللاجئين إلى الجامعة أو التدريب المهني العالي.

وأشار إلى أن البلدان في المناطق النامية تستضيف نحو 92 % من اللاجئين في سن الالتحاق بالمدرسة على مستوى العالم (...) مُطالبا المجتمع الدولي بمزيد من الدعم المالي لتوجيهه إلى هذا القطاع.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018