الصين تُشجّع كوريا الشمالية على نزع السلاح النووي

الصين تُشجّع كوريا الشمالية على نزع السلاح النووي
وزير الخارجية الصينية خلال كلمته(أ ب)

شجعت الصين، يوم الجمعة، كوريا الشمالية، على نزع السلاح النووي، إذ قال وزير خارجيّتها، وانغ يي إن بلاده تشجع كوريا على "الاستمرار في السير في الاتجاه الصحيح نحو نزع السلاح النووي".

واعتبر وانغ في كلمته أمام مجلس الأمن، أن القضية في شبه الجزيرة الكورية "شهدت تحولا كبيرا بفضل جهود جميع الأطراف المعنية"، مؤكدا أن الصين عملت على المساهمة بدورها في تحسين العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، فضلا عن الجهود المبذولة لتسهيل الحوار بين بيونغ يانغ والولايات المتحدة.

وأوضح وانغ أن "التسوية الفاعلة للقضية تتطلب نزع السلاح النووي بشكل كامل وكذلك إقامة آلية للسلام"، مُشيرا إلى أن العلاقات بين الدول يجب أن "تبنى على المصداقية، وليس على الإلغاء المتعمد للالتزام"، وذلك في حين ما زالت الصين والولايات المتحدة منغمستين في نزاع بشأن التجارة.

وأضاف أن الصين قضت ما يزيد عن عقد من الزمن في التفاوض بشأن عضويتها في المنظومة التجارية العالمية و"أوفت بوعودها ودمجت نفسها في النظام المالي العالمي"، مُشدّدًا على التزام بكين بتعددية الأقطاب، مضيفا أن "الخطوات الأحادية سوف تجلب الدمار على الجميع"، في إشارة إلى تسوية النزاع في إطار منظمة التجارة العالمية.

وتطرّق وانغ لفرض تعريفات جمركية، مصرا على أن "الصين لن ترضخ للابتزاز ولا للضغط".