بوتين: تم تحقيق الانتصار على "داعش" بسورية

بوتين: تم تحقيق الانتصار على "داعش" بسورية
بوتين أثناء المؤتمر الصحفي، اليوم (أ.ب.)

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، الخميس، أنه يتفق مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بأنه تم الانتصار على تنظيم "داعش" في سورية. وعقب بوتين بذلك على قرار الإدارة الأميركية بسحب قواتها من سورية.

وقال بوتين خلال "المؤتمر الصحفي السنوي الموسع"، "إنني موافق مع ترامب على أنه تم تحقيق الانتصار على ’داعش’ في سوريا ووجهنا ضربات قوية للتنظيم". لكن بوتين أشار في الوقت نفسه إلى أن "هناك خطرا من تسلل إرهابيي ’داعش’ من سورية إلى المناطق المجاورة".

وحول قرار إدارة ترامب بالانسحاب من سورية، قال بوتين إنه "لا أعرف ماذا يعني إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها من سورية"، مضيفا أنه "حتى الآن لا أرى مؤشرات على انسحاب القوات الأميركية من سورية"، ورغم الوجود العسكري الروسي الكبير في سورية إلا أنه اعتبر أن "الوجود العسكري الأميركي في سورية غير شرعي وسحب الولايات المتحدة قواتها خطوة صحيحة".

وفيما يتعلق بالحرب الدائرة في سورية، قال بوتين "نحن مرتاحون بشكل عام إزاء سير العمل على تسوية الأوضاع في سورية، والعام المقبل سيشهد انطلاق المرحلة السياسية للتسوية في سورية".

وفي موضوع آخر، قال بوتين إنه "نلاحظ حاليا نظاما عالميا متفككا حيال احتواء سباق التسلح". واضاف أنه "تقدمنا في مجال الدفاع الصاروخي وهو عنصر بين الجهود الرامية لاحتواء سباق التسلح". وأشار إلى أن "هناك توجهات لخفض عتبة استخدام الأسلحة النووية".

ورأى أن "انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ قد يسفر عن تداعيات خطيرة بالنسبة للأمن العالمي".

وحول الأزمة الأوكرانية، اعتبر الرئيس الروسي أن الرئيس الأوكراني، بترو بوروشينكو، "تمكن من رفع مستوى شعبيته بفضل الاستفزاز في مضيق كيرتش على حساب مصالح أوكرانيا. وكل محاولات حل القضايا السياسية في منطقة دونباس باستخدام القوة محكوم عليها بالفشل... وسنبحث مصير البحارة الأوكرانيين المحتجزين لدى روسيا بعد انتهاء التحقيق".

وأضاف بوتين أن "العلاقات غير الطبيعية بين أوكرانيا وروسيا ستستمر طالما بقي معادو روسيا على رأس السلطة في كييف".