قمة روسية تركية إيرانية حول سورية الأسبوع المقبل

هذه القمة تأتي في إطار مفاوضات أستانا، التي بدأت منذ العام 2017، حول سورية. وترعاها الدول الثلاث، من دون اي دور للولايات المتحدة. وقد تمكنت من إرساء اتفاقات وقف إطلاق نار في عدد كبير من المناطق السورية

قمة روسية تركية إيرانية حول سورية الأسبوع المقبل

قمة سابقة في أيلول/سبتمبر الماضي (أرشيف - أ.ب.)

قال مسؤول روسي اليوم، الجمعة، إن قمة متوقعة مطلع العام المقبل ستجمع الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب إردوغان، والإيراني حسن روحاني، ستعقد في روسيا وتتمحور حول سورية، وتأتي في وقت تستعد الولايات المتحدة لسحب قواتها من سورية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قوله إنه "جاء دورنا لاستضافة قمة الدول الثلاث الضامنة، بين الرئيسين التركي والإيراني ورئيسنا. وتم التوافق على عقدها في مطلع الأسبوع الأول من السنة. يتوقف ذلك على أجندة الرؤساء".

وذكرت وكالة فرانس برس أن هذه القمة تأتي في إطار مفاوضات أستانا، التي بدأت منذ العام 2017، حول سورية. وترعاها الدول الثلاث، من دون اي دور للولايات المتحدة. وقد تمكنت من إرساء اتفاقات وقف إطلاق نار في عدد كبير من المناطق السورية.

وبدأت هذه العملية بعدما بدا ميزان القوى يميل بوضوح على الأرض لصالح النظام السوري الذي يحظى بدعم من موسكو وطهران. بينما تراجع الدعم الغربي للمعارضة، واقتصر الدعم التركي على مناطق معينة وعلى المساعدة في إبرام اتفاقات إجلاء من مناطق كانت تسيطر عليها المعارضة السورية وتعرضت لحصارات خانقة من النظام.

وتقدمت عملية أستانا على حساب مفاوضات جنيف بين الحكومة والمعارضة السوريتين التي كانت ترعاها الأمم المتحدة والتي لم تنجح في إيجاد حل لنزاع أوقع أكثر من 350 ألف قتيل وهجر الملايين منذ العام 2011.

وعقدت آخر قمة بين الرؤساء الثلاثة في إيران في أيلول/سبتمبر.

ويتوجه وفد تركي يضم وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، ووزير الدفاع، خلوصي آكار، غدا السبت، الى روسيا لإجراء مفاوضات حول سورية على خلفية الانسحاب الأميركي الذي أعلنه الرئيس، دونالد ترامب، الأسبوع الماضي.

التعليقات