صحيفة: الإدارة الأميركية تخطط لبيع السعودية مفاعلا نوويا

صحيفة: الإدارة الأميركية تخطط لبيع السعودية مفاعلا نوويا
بن سلمان وكوشنر (أ.ب)

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لديها خطة لبيع السعودية مفاعلا نوويا يمكن استخدامه في إنتاج أسلحة نووية، حيث بحث مستشار الرئيس جاريد كوشنر الخطة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال زيارة كوشنر للرياض في الأسبوع الماضي لتسويق "صفقة القرن".

وذكرت الصحيفة في خبرها الذي كتبه الصحفي نيكولاس كريستوف، أند كوشنر، بحث مع ولي العهد بن سلمان البرنامج النووي للسعودية، ودور أميركا في تقديم المساعدة في هذا المجال.

 وأشارت الصحيفة أن فكرة بيع مفاعل نووي للسعودية يقف وراءها مجموعة من المسؤولين بينهم مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، وأن الخطة تقضي ببناء محطتين نوويتين مبدئيا، وبناء 40 مفاعلا في نهاية المطاف.

وفي 30 مارس/آذار 2015 أعلن السفير السعودي السابق في واشنطن، عادل الجبير، في حوار مع شبكة CNN الأميركية، أن السعودية "ستبني برنامجها النووي الخاص، وقد تصنع قنبلة نووية لمواجهة برنامج إيران النووي".

وفي السياق نفسه، قال سفير السعودية السابق في بريطانيا، الأمير محمد بن نواف آل سعود في مقابلة أجراها مع صحيفة "غارديان" البريطانية عام 2015: "نأمل أننا حصلنا على التأكيدات التي تضمن بأن إيران لن تسعى للحصول على هذا النوع من الأسلحة، ولكن إن لم يحصل ذلك فإن كل الخيارات مطروحة على الطاولة بالنسبة لنا".

وأشار إلى أن السعودية على استعداد لتطوير برنامجها النووي، إذا لم تتوقف إيران عن تطوير قنبلتها النووية.

وإلى جانب التخوفات السعودية من إيران، صدرت مؤخرا تصريحات عن الرئيس الأميركي، تستدعي أيضا قلق الرياض. ففي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، قال ترامب، إن "الملك لن يبقى في السلطة أسبوعين دون الدعم العسكري للولايات المتحدة".

وأضاف ترامب أمام حشد في ساوثهافن بولاية مسيسيبي: "نحن نحمي السعودية. يمكننا القول إنهم أثرياء.. وأنا أحب الملك سلمان، ولكنني قلت: نحن نحميكم.. قد لا تبقى هناك أسبوعين بدوننا.. يجب أن تدفع تكاليف حمايتك".

وتقول السعودية، إنها تريد تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود النووي، وإنها غير مهتمة بتحويل التكنولوجيا النووية إلى الاستخدام العسكري.

لكن ولي العهد السعودي قال لقناة "سي. بي. إس" التلفزيونية العام الماضي، إن المملكة ستطور أسلحة نووية إذا فعلت إيران ذلك.

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية