ترامب يدعو أنصاره إلى "قلب" نتيجة الانتخابات

ترامب يدعو أنصاره إلى "قلب" نتيجة الانتخابات
(أ ب)

طالب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أنصاره، مساء الأربعاء، بالعمل على قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، مدعيا بأنه قد جرى "تزويرها" لضمان فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن.

كما أعلن ترامب، في تغريدة على تويتر، العفو عن المستشار السابق للأمن القومي، مايكل فلين، الذي أقر بالذنب في الكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" في تحقيق بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة عام 2016.

وخاطب ترامب أنصاره الجمهوريين في بنسلفانيا في كلمة عبر الهاتف قائلا "علينا أن نقلب نتيجة الانتخابات". وأضاف "هذه الانتخابات تم تزويرها"، مكررا بعض نظريات المؤامرة حول فوز بايدن التي سقطت في معظم المحاكم الأميركية.

وقال "إنّها انتخابات فزنا بها بسهولة، على نطاق واسع". وتابع "إنّها لحظة مهمة في تاريخ بلدنا. وأنتم تقدمون خدمة بالغة الأهمية لبلدنا".

من جانبه، حذر الرئيس الأميركي المنتخب، بايدن، بأنّ الأميركيين "لن يسمحوا" بعدم احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أقيمت في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال في كلمة ألقاها في مدينته ويلمينغتون لمناسبة عيد الشكر "أعتقد أنّ هذا الموسم البائس من الانقسام والشيطنة سيفسح المجال أمام سنة مشرقة".

وأضاف أنّ في الولايات المتحدة "لدينا انتخابات حرّة ونزيهة (...) وبعد ذلك نحن نحترم النتائج"، لافتًا إلى أنّ "مواطني هذه الأمة وقوانين البلد لن تسمح بشيء آخر".

وحث بايدن الأميركيين على الوحدة وعدم الانقسام، قائلا: إن "فيروس كورونا دمر الأمة في قرابة عام واحد"، وذلك في كلمة ألقاها بايدن بمناسبة عيد الشكر، وبثها على حسابه بموقع "تويتر"، مساء الأربعاء.

وقال بايدن: "الفيروس جلب لنا الألم والإحباط والخسارة وحصد أرواح الكثيرين وقسم الأمريكيين وأثار غضبهم". وأضاف: "أعلم أن البلاد قد سئمت المواجهة، لكن علينا أن نتذكر أننا في حالة حرب مع الفيروس وليس مع بعضنا البعض".

كما حث الأميركيين على مضاعفة جهودهم لمكافحة الفيروس، لافتا أن توزيع اللقاح ضد كورونا سيبدأ أواخر كانون الأول/ ديسمبر، وأوائل كانون الثاني/ يناير المقبلين.

وأكد بايدن أن توزيعه على كافة الولايات سيأخذ وقتا قائلا: "نعد خططا لتوزيع اللقاح وهذا يتطلب وقتا".

ترامب يعلن العفو عن فلين

وفي وقت شارفت ولايته الرئاسية على الانتهاء. أعلن ترامب في تغريدة: "إنه لشرف عظيم لي أن أعلن أن الجنرال مايكل فلين قد حصل على عفو كامل. أبارك له ولعائلته الرائعة، أعلم أنه سيكون لديك الآن عيد شكر رائع حقًا!".

ويأتي إعلان ترامب بعد أن ذكرت تقارير في وسائل الإعلام الأميركية أنه كانت هناك مناقشات في البيت الأبيض بشأن العفو عن العديد من الأشخاص المقربين من ترامب، من بينهم فلين.

وفي الفترة بين عامي 2017 و2019 أجرى المحقق الخاص روبرت مولر تحقيقا في مزاعم التواطؤ بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا، ولم يعثر على أي أدلة تثبت هذه الادعاءات.

(أ ب)

وكانت بين أهم عناصر "التحقيق الروسي" محاكمة، مايكل فلين، الذي أقر بأنه أدلى بشهادات كاذبة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بشأن اتصالاته مع السفير الروسي لدى واشنطن كيسلياك.

لكن فيلن سعى بعدئذ لسحب الإقرار مدعيًا أن المحققين انتهكوا حقوقه وخدعوه في اتفاق على الإقرار بالذنب.

وقررت وزارة العدل الأميركية في وقت سابق من أيار/ مايو إسقاط جميع الاتهامات عن فلين.

ولطالما دافع ترامب عن فلين، وطالب بتبرئته وإسقاط التهم الموجهة ضده، وقال عنه إنه "رجل برئ" استهدف ظلما من قبل مسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالي، خلال تحقيقهم في التدخل الروسي في انتخابات 2016.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص