روسيا والسعودية تمددان خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2024

قالت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الأحد، إن المملكة "ستقوم بتنفيذ تخفيض تطوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام، مقداره مليون برميل يوميا، ابتداء من شهر يوليو لمدة شهر قابل للتمديد".

روسيا والسعودية تمددان خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2024

وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، يصل إلى اجتماع أوبك+ في فيينا (Getty Images)

أعلنت منظمة أوبك+، اليوم الأحد، أنه تم الاتفاق على مستوى جديد لإنتاج النفط عند 40.46 مليون برميل يوميا بداية من 2024. فيما قررت روسيا والسعودية وغيرها من دول التكتل تمديد الخفط الطوعي لإنتاج النفط في إطار اتفاق لأوبك+، حتى نهاية 2024، مقارنة مع الموعد السابق المقرر في نهاية 2023.

وقال الأعضاء في بيان ومؤتمر صحافي مشترك، من مقر المنظمة في العاصمة النمساوية فيينا، إن الخفض الطوعي، يضاف إلى خفض إلزامي بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا يبدأ مطلع العام المقبل، ويستمرا عاما كاملا.

وجاء في بيان مجموعة أوبك+ أن "ضبط مستوى إجمالي إنتاج النفط للدول الأعضاء في أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك إلى 40.46 مليون برميل يوميًا من 1 كانون الثاني/ يناير 2024 إلى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2024".

كما أعلنت كل من الإمارات والكويت وروسيا والجزائر والعراق وعُمان وغيرها من دول أوبك+ خفض مستوى الإنتاج المستهدف لعام 2024 بحصص مختلفة في عام 2024، بواقع 1.4 مليون برميل يوميا عن مستهدفات الإنتاج الحالية.

والدول التي أعلنت عن خفض طوعي هي: السعودية بمقدار 500 ألف برميل يوميا، وروسيا بمقدار 500 ألف برميل يوميا، والإمارات بمقدار 144 ألف برميل يوميا، والعراق يخفض إنتاجه بمقدار 211 ألف برميل يوميا، وسلطنة عمان بمقدار 40 ألفا، والجزائر بمقدار 48 ألف برميل يوميا.

في السياق، أعلنت السعودية عن تنفيذ خفض طوعي في الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا في يوليو/ تموز المقبل، ولمدة شهر واحد قابل للتمديد.

وقالت وزارة الطاقة السعودية، اليوم، إن المملكة ستواصل الخفض الطوعي للإنتاج النفط حتى نهاية 2024، وتقوم بتنفيذ خفض طوعي إضافي في إنتاجها من النفط الخام مقداره مليون برميل يوميا ابتداء من تموز/ يوليو المقبل.

وقال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع لوزراء منظمة الدول المصدرة للنفط وشركائهم في تكتل أوبك+ بقيادة روسيا، إن هذا الإجراء سيسري ابتداء من تموز/ يوليو لمدة شهر قابلة للتمديد.

وذكر مصدر مسؤول في الوزارة أنه "كإجراء احترازي ستقوم المملكة بتمديد خفضها التطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+".

ويأتي قرار تحالف أوبك+ بفعل تذبذب أسعار النفط الخام بنسبة 18 بالمئة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2022، وبنسبة 20% منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في شباط/ فبراير من العام نفسه.

يذكر أن خفضا للإنتاج حاليا، بمقدار 3.7 ملايين برميل يوميا ينتهي في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، جاء بواقع مليوني برميل من جانب التحالف اعتبارا من تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، و1.7 مليون برميل يوميا، تم من جانب 9 أعضاء طواعية اعتبارا من أيار/ مايو الماضي، ويستمران حتى نهاية 2023.

التعليقات