سورية: روسيا ستستخدم حق النقض ضد أي قرار تحت البند السابع

أكد فيتالي تشوركين، المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، أن روسيا ستستعمل حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار الدول الغربية في مجلس الأمن القاضي بفرض عقوبات على سورية

سورية: روسيا ستستخدم حق النقض ضد أي قرار تحت البند السابع

أكد فيتالي تشوركين، المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، أن روسيا ستستعمل حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار الدول الغربية في مجلس الأمن القاضي بفرض عقوبات على سورية.

وقال تشوركين عقب الاستشارات المغلقة في مجلس الأمن مساء أمس الاثنين: "لقد أشرت بشكل واضح بأننا سنصوت ضد هذا القرار". وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أنه "بالنسبة لنا هذا غير مقبول على الإطلاق"، مضيفا أن روسيا "لن تكون الوحيدة الذي ستصوت ضد" القرار.

وأكد تشوركين أن تبني القرار تحت البند السابع "سيكون عتبة أمام التدخل الأجنبي في سورية، الأمر الذي لا يتطابق مع اتفاقات جنيف، التي لم تذكر البند السابع".

وكانت بريطانيا بمساندة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا أعدت مشروع قرار جديد حول سورية على أساس البند السابع للأمم المتحدة، الذي يسمح بفرض عقوبات واستعمال القوة.
وأعلن الجانب البريطاني عن نيته تقديم القرار للتصويت في مجلس الأمن يوم غد الأربعاء.

وبحسب وسائل إعلام غربية فإن تشوركين غادر جلسة مجلس الأمن بعد دقائق قليلة من بدء المناقشات، ليحل مكانه نائبه الأول الكسندر بانكين، بعدما أعلن المندوب البريطاني أنه ستتم مناقشة القرار تحت البند السابع.

التعليقات