تقارير: روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على إزاحة الأسد

تقارير: روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على إزاحة الأسد

قال موقع الإذاعة الإسرائيلية، نقلا عن مصادر في المعارضة السورية إن الولايات المتحدة وروسيا قد توصلتا إلى تفاهيم حول إزاحة الأسد من الحكم ونقله إلى دول ثالثة . وقال موقع الإذاعة الإسرائيلية مع ذلك نقلا عن تلك المصادر إنه لم يتم لغاية الآن الاتفاق على كافة النقاط في هذا التفاهم وخاصة ما يتعلق بآليات نقل الحكم في سوريا .

إلى ذلك ذكر الموقع نقلا عن صحيفة الشرق الأوسط السعودية الصادرة في لندن، إن الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة قد تم التوصل إليه في جنيف ودبلين، حيث عقد مندوبون عن البلدين لقاءات مكثفة في الفترة الأخيرة تناولت سبل نقل الحكم من الأسد ، على أن يكون الأسد شريكا في هذه العملية مقابل منحه حصانة من المحاكمة ونقله للعيش في بلد آخر. ولكن إذا تم الأمر دون موافقة الأسد فإنه سيكون معرضا للمحاكمة .

في غضون ذلك قال موقع هآرتس إن التقديرات الغربية تشير إلى أن الأسد يسيطر اليوم فقد على ربع مساحة سوريا، وأن المعارك والمواجهات بين قوات الجيش وقوات المعارضة في سوريا تشير إلى فقدان الأسد السيطرة على الأراضي السورية. لكن روسيا أعلنت أن النظام في سوريا يسيطر على مخازن السلاح الكيماوي. وقال وزير الخارجية الروسي لافروف في لقاء مع الصحافيين إن عدة دول عرضت على روسيا أن تقترح على الأسد ملجأ آمنا خارج سوريا، لكنه أشر إلى أن الرئيس الأسد لن يقبل  بالتنازل عن الحكم حتى لو مارست روسيا والصين الضغوط عليه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018