أكدها مسؤول أمريكي؛ "غارتان إسرائيليتان استهدفتا شحنات صواريخ في دمشق واللاذقية"..

أكدها مسؤول أمريكي؛ "غارتان إسرائيليتان استهدفتا شحنات صواريخ في دمشق واللاذقية"..
صواريخ مضادة للطائرات قرب اللاذقية

أكد مسؤول بالإدارة الأمريكية، لشبكة "سي أن أن"، اليوم الخميس، على قيام طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، بتوجيه ضربة على قاعدة عسكرية تابعة للنظام السوري، باللاذقية، الخميس.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لحساسية الموضوع، أن الهدف الإسرائيلي كان مخازن للصواريخ ومعدات أخرى للمنظمات الصاروخية، وتم استهدافه بعد أن أحست السلطات الإسرائيلية بأن هذه المعدات من الممكن أن يتم نقلها إلى حزب الله اللبناني.

وكانت قد قالت قناة "العربية"، اليوم الخميس، إن غارتين إسرائيليتين استهدفتا مساء الأربعاء دمشق واللاذقية، وتحديداً شحنات من صواريخ "سام 8" كانت في طريقها من سوريا إلى حزب الله.

ونقلت عن مصادر في المعارضة السورية وأخرى مقرّبة من النظام قولها إن قاعدة صاروخية للدفاع الجوي في ريف جبلة باللاذقية استهدفت بصاروخ أطلق من البحر المتوسط الليلة الماضية.

كما نقلت عن ناشطين سوريين ومصادر إعلامية وصفتها بأنها مقرّبة من النظام قولها بوقوع انفجار ضخم قرب موقع عسكري في مدينة اللاذقية.

وبحسبها فإن صاروخاً قادماً من جهة البحر المتوسط استهدف قاعدة صاروخية للدفاع الجوي بجانب المعهد الزراعي في قرية صنوبر بريف جبلة.

كما تحدثت أنباء عن استهداف منظومة صواريخ "إس 125" السورية التي وصلت مؤخراً من روسيا، وأشارت إلى أن صاروخاً أطلق من بارجة في عرض البحر باتجاه المنظومة الموجودة في قاعدة عسكرية في منطقة اللاذقية.

وبحسب "العربية" فإن مصادر المعارضة السورية تقول إن ريف جبلة يضم قاعدة جوية في مطار جبلة، بها صواريخ للدفاع الجوي من نوع "بوك"، يعتقد أنها استهدفت خلال الانفجار.

وشددت المصادر على تعرّض القاعدة الجوية في جبلة لقصف بصاروخ دون تحديد مصدره، فيما لم يصدر أي تقرير أو اعتراف رسمي حول الهجوم.

إلى ذلك، أبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية النبأ نقلا عن "العربية"، وكتبت "هآرتس" أن المصادر تتحدث عن قيام الجيش الإسرائيلي بشن غارتين في منطقتي دمشق واللاذقية، وأن سلاح الجو استهدف قافلتين تنقلان صورايخ "أس إيه 8" معدة لحزب الله، وأنه جرى تدميرها بالكامل.

وأبرزت "هآرتس" نقلا عن منظمة حقوق الإنسان السورية الناشطة في بريطانيا قولها إنه سمع دوي انفجار قوي في قاعدة للصواريخ تابعة للجيش السوري في اللاذقية. كما نقلت عن شهود عيان قولهم إن الانفجار وقع بالقرب من شاطئ قرية صنوبر في ريف جبلة.

كما أبرزت "يديعوت أحرونوت" النبأ، وكتب المعلق العسكري رون بن يشاي أنه بغض النظر عن مدى صحة الأنباء، فإن سورية تحاول بشكل متواصل، وعلى ما يبدو في هذه الأيام أيضا، نقل صواريخ "أرض – جو" إلى حزب الله. كما كتب أن عناصر حزب الله تدربوا في سورية على تفعيل بطاريات صواريخ "أس إيه 8" المضادة للطائرات في معسكر تابع للقوات الجوية السورية قرب دمشق.