كيري ولافروف يبحثان سبل التنسيق العسكري في سورية

كيري ولافروف يبحثان سبل التنسيق العسكري في سورية
كيري ولافروف (أ.ف.ب)

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه ونظيره الأميركي، جون كيري، لم يتوصلا إلى تطوير آليات لوقف إطلاق النار في سورية، بعد محادثة هاتفية ناقشا خلالها التطورات السياسة والعسكرية وسبل تطبيق الهدنة في سورية. 

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن كيري ولافروف أكدا خلال الاتصال الهاتفي عدم التوصل حتى الآن إلى اتفاق حول آلية وقف العمليات العسكرية بسورية.

وأضافت الوزارة أن كيري أعرب عن أمله بوقف العمليات العسكرية في سورية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تحث جميع أطراف النزاع في سورية على تجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

وقالت الخارجية الأمريكية إن الوزيرين شددا على الحاجة لتوسيع وصول المساعدات الإنسانية في سورية.

وقال بيان صدر عن الخارجية الروسية إن لافروف أكد لكيري أن التحركات التركية الاستفزازية في سورية تنتهك وحدة أراضي هذا البلد.

وذكر البيان أن الوزيرين بحثا التعاون العملي القائم بين البلدين وسبل تحقيق 'قرارات الـ12 من شباط/ فبراير المعتمدة في ميونخ بشأن تسهيل الوضع الإنساني والاتفاق على طرق وقف الأعمال العدائية في سورية، باستثناء مكافحة الجماعات الإرهابية'.

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يبحث احتمال التدخل التركي بسوريا

وأضاف البيان أن لافروف وكيري اتفقا على ضرورة إنشاء آليات للتنسيق العسكري فيما يخص وقف إطلاق النار في سورية، مشيرين في الوقت نفسه إلى التقدم الحاصل في إيصال الإمدادات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص