المرصد: مقتل 577 مدنيًا في حلب خلال 52 يومًا

القصف في حلب تسبب بإصابة أكثر من 2800 شخص بجراح، فيما قتل 577 مواطنًا مدنيًا بينهم 122 طفلاً و86 مواطنة منذ 22 من شهر نيسان/ أبريل الماضي،

المرصد: مقتل 577 مدنيًا في حلب خلال 52 يومًا

أطفال سوريون بانتظار المعونات الغذائية قرب حلب، نهاية الأسبوع (أ ف ب)

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 577 مدنيًا جراء القصف المكثف على مدينة حلب خلال 52 يومًا .

وقال المرصد في بيان اليوم الإحد إن القصف المكثف والهستيري لا يزال متواصلاً على أحياء مدينة حلب لليوم الثاني والخمسين على التوالي، منذ 22 نيسان/ أبريل الماضي، والذي تسبب بدمار كبير في ممتلكات مواطنين ومرافق عامة ومستشفيات .

وأشار إلى أن هذا القصف تسبب في إصابة أكثر من 2800 شخص بجراح، فيما قتل 577 مواطنًا مدنيًا بينهم 122 طفلاً و86 مواطنة منذ 22 من شهر نيسان/ أبريل الماضي، وحتى فجر اليوم جراء قصف قوات النظام والضربات الجوية التي استهدفت مناطق سيطرة الفصائل بالأحياء الشرقية من المدينة، وقصف الفصائل الإسلامية والمقاتلة على مناطق سيطرة قوات النظام في الأحياء الغربية لمدينة حلب، ورصاص القناصة، وقصف على مناطق في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب.

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر مورير، في مقابلة مع صحيفة سويسرية نشرت اليوم الأحد، إن سورية 'بعيدة عن أي أفق' لنهاية النزاع، في إشارة إلى مفاوضات جنيف المتوقفة.

دمار في محيط حلب نتيجة القصف الجوي (رويترز)
دمار في محيط حلب نتيجة القصف الجوي (رويترز)

وأوضح مورير أنه “في الإجمال الديناميكية القائمة لا تشير إلى إن الحرب يمكن أن تنتهي قريبًا”،  معتبرا أن 'مباحثات جنيف تظل هشة'. وردا على سؤال بشأن نهاية الحرب، قال: 'نحن بعيدون عن مثل هذا الأفق'.

وبشأن الهدنة التي أعلن عنها سابقًا، قال المسؤول في الصليب الأحمر 'إنها ليست هدنة، أنا أسميها وقف جزئي للأعمال القتالية”. وأقر بأنه 'في بعض المناطق توقفت المعارك، لكن هذا غير كاف للتوصل إلى إحلال استقرار في البلد'. وتابع: 'كانت قطرة في محيط. وساعد ذلك على منح الناس بعض الأمل'.

وفي الوقت الذي دخل فيه الاحتراب السوري عامه السادس، لا يزال يعتبر بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأزمة الإنسانية الأشد خطرا وتعقيدا في العالم.

اقرأ/ي أيضًا | 'سورية الديمقراطية' تقترب من الباب شرق حلب

وقال مورير: 'لقد تضررت البنى التحتية بشدة وهذا من الأسباب التي تجعل النزاع السوري يدفع إلى مثل هذا النزوح للسكان'.

التعليقات