تركيا تقترح على ألمانيا المشاركة بتحرير الرقة

تركيا تقترح على ألمانيا المشاركة بتحرير الرقة

قصف طيران التحالف الأميركي جسر المغلة في ريف الرقة الشرقي، وبحسب مصادر أهلية وإعلامية، فإن طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة استهدفت مجدداً ة جسر المغلة غرب قرية معدان قرب مدينة الرقة ما أدى الى خروجه عن الخدمة.

ويعد جسر المغلة آخر جسر يربط بين ضفتي نهر الفرات وبتدميره من قبل طائرات التحالف الدولي تصبح منطقة الجزيرة مفصولة تماماً.

إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أنه قدم مقترحا للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يتعلق بإمكانية مشاركة برلين في العملية العسكرية لتحرير الرقة من تنظيم 'داعش' بعد تحرير مدينة الباب شمالي حلب السوري.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين في طائرته المتوجهة إلى مدينة دوسلدورف شمالي ألمانيا، للقاء المواطنين الأتراك، عقب مشاركته في المؤتمر الأمني الـ53 المنعقد في مدينة ميونخ الألمانية.

ونقل يلدريم لميركل رفض تركيا مشاركة تنظيم 'ب ي د' في عملية تحرير الرقة، قائلاً: 'لا يمكن محاربة تنظيم إرهابي بتنظيم إرهابي آخر، وهذا الأمر لا مكان له بين الأصدقاء'.

ولفت يلدريم إلى وجود خطة لدى الولايات المتحدة من أجل تحرير الرقة من 'داعش'، مبينا أنهم بحثوا معها كيفية تطبيقها، قائلاً: 'أمريكا وتركيا ستقدم الدعم للقوات المحلية والجيش السوري الحر. ستكون هذه القوى في الخطوط الأمامية وتركيا وأميركا سيكون لهما وجود عسكري من الخلف. لن نشارك في العمليات العسكرية المباشرة، بل سنقدم الدعم التكتيكي للفصائل'.

وقال رئيس الوزراء التركي: 'أتمنى من أميركا عدم الموافقة على دخول الرقة برفقة ي ب ك الذراع العسكري لمنظمة ب ي د، وإن حدث ذلك ستكون مشكلة حقيقية في علاقاتنا معها'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018